عـاجـل: ترامب يقول إنه لم يناقش قيام ماكرون بتوجيه رسالة مشتركة من مجموعة السبع إلى طهران بشأن ملفها النووي

واحد ينصح معارضيه بالتخلي عن إجراءات عزله

عبد الرحمن واحد
نصح الرئيس الإندونيسي عبد الرحمن واحد معارضيه بأن يتراجعوا عن موقفهم. وقال واحد قبل أسابيع من احتمال تعرضه للمساءلة البرلمانية إن الله والدستور يقفان إلى جانبه، مجددا تهديده بالدعوة لانتخابات مبكرة وفرض حالة الطوارئ.

وقال واحد لمؤيديه بعد حضور حفل ديني في مويوكرتو بجاوا الشرقية "لن أقدم أي تفسيرات في الدورة الخاصة لمجلس الشعب الاستشارى". ومن المقرر أن يجري مجلس الشعب الاستشاري وهو أكبر سلطة تشريعية في البلاد دورة خاصة بدءا من أول أغسطس/ آب المقبل لبحث احتمال مساءلة الرئيس وإجباره على تفسير فترة حكمه المضطربة التي امتدت 20 شهرا شهدت فيها إندونيسيا تفاقما للأزمة التي بدأت عام 1997.

ويسعى واحد إلى إبعاد أربع قضايا عن جدول الأعمال في الدورة الخاصة وهي العلاقة بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وتقرير محاسبته، وأداؤه في منصبه، والعلاقة بين الرئيس ونائبه.

وقال واحد "إذا كان هناك أحد يرفض التوقيع على الإعلان بعدم إثارة هذه القضايا الأربع فليس هناك أمامي من خيار آخر سوى التمسك بالدستور". ويجيز له الدستور إجراء انتخابات قبل موعدها المقرر وإعلان حالة الطوارئ مما قد يسمح له باعتقال معارضيه.

مؤيدو واحد يتعهدون بالدفاع عنه في وجه محاولات عزله ( أرشيف )

وكان واحد أعلن أمس أن لديه خيارات كثيرة بما في ذلك إجراء انتخابات في غير موعدها إذا أصر معارضيه على التهديد بعزله من منصبه. ويرى المراقبون أن من بين الخيارات الأخرى المتوفرة أمامه إرهاب معارضيه عن طريق دفع مؤيديه المتشددين إلى الشوارع للإعراب عن احتجاجهم.

ويحاول مساعدو واحد الذين يقومون بخطوات للضغط على الجماعات السياسية الرئيسية التي ترغب كلها تقريبا في تنحيته، منع أي خطوة لمساءلته. كما رفض الجيش والشرطة اللذان لا يخفيان تفضيلهما لنائبة الرئيس ميغاواتي سوكارنو، محاولات سابقة من جانب الرئيس الإندونيسي لفرض حالة الطوارئ.

المصدر : وكالات