عـاجـل: نتنياهو: سلاح الجو الإسرائيلي استهدف فيلق القدس الإيراني جنوب دمشق

إعادة انتخاب ترمبل رئيسا لحزب البروتستانت بإيرلندا الشمالية

ديفد ترمبل
أعيد انتخاب رئيس الوزراء في إيرلندا الشمالية ديفد ترمبل زعيما لحزب يولستر الاتحادي البروتستانتي في خطوة من شأنها أن تدعم عملية السلام الهشة في الإقليم. وتم اختيار ترمبل بموافقة الجمعية العمومية للحزب دون إجراء عملية تصويت.

وجاء اجتماع الحزب البروتستانتي على خلفية أعمال عنف وقعت الأسبوع الماضي في بلفاست بين البروتستانت الموالين لبريطانيا، والروم الكاثوليك الذين يمثلون الجمهوريين الإيرلنديين.

وكان ترمبل قد تعهد بالتنحي عن منصبه كرئيس للائتلاف الحاكم في الأول من يوليو/ تموز المقبل حال لم يضع الجيش الجمهوري الإيرلندي أسلحته، ويرى مراقبون أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى انهيار اتفاق السلام لعام 1998.

يشار إلى أن ديفد ترمبل نال جائزة نوبل للسلام عام 1998 بسبب اتفاق "الجمعة العظيمة" للسلام الذي جاء في أعقاب ثلاثة عقود من الأحداث الدموية بسبب معارضة الهيمنة البريطانية على الإقليم.

وكان الحزب البروتستانتي قد فقد الكثير من مقاعده في الانتخابات البلدية على المستوى المحلي، والقومية على مستوى بريطانيا لصالح الحزب الاتحادي البروتستانتي الديمقراطي، والشين فين المدعومين من الكاثوليك الحليف السياسي للجيش الجمهوري الإيرلندي.

المصدر : رويترز