كولومبو تستضيف اجتماعات اتحاد دول جنوب آسيا

تستعد العاصمة السريلانكية كولومبو لاستقبال اجتماعات وزراء خارجية الدول الآسيوية الأعضاء في اتحاد دول جنوب آسيا للتعاون الإقليمي. وتتوقع مصادر دبلوماسية لقاء يجمع بين وزيري خارجية الهند وباكستان على هامش الاجتماعات لبحث القضايا العالقة بين البلدين.

ومن المقرر أن تعقد الاجتماعات التمهيدية في السادس والسابع من شهر يونيو/حزيران المقبل للتحضير لاجتماعات اللجنة الدائمة للاتحاد في الثامن من الشهر نفسه.

وتضم اللجنة الدائمة وزراء خارجية سبع دول جنوب آسيوية وهي بنغلاديش وبوتان والهند ومالديف ونيبال وباكستان وسريلانكا.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية السريلانكية إن هناك جدولا لأعمال اللجنة في الاجتماعات المقبلة، غير أنه لم يعط أي تفاصيل عما يحويه جدول الأعمال.

في الوقت نفسه قال دبلوماسيون آسيويون إن الهند وباكستان تعدان وزيري خارجية بلديهما للالتقاء في كولومبو على هامش اجتماعات اللجنة الدائمة للاتحاد.

وقد اعتبر بعض المراقبين تلك الاستعدادات مؤشرا لتحسن العلاقات بين البلدين في أعقاب تصاعد التوتر الحدودي بينهما قبل عامين، بالإضافة إلى الاختبارات النووية التي أجراها البلدان عام 1998.

وكانت الهند قد جمدت كل اتصالاتها مع باكستان بعد أن اتهمتها بالتورط في النزاعات التي وقعت في إقليم كارغيل بين شهري مايو/أيار ويوليو/تموز 1999 والذي راح ضحيته نحو ألف شخص.

يشار إلى أن سريلانكا تترأس الآن هذا التجمع الإقليمي ومن المقرر أن تنتقل رئاسته في دورته المقبلة إلى نيبال. ويقول دبلوماسيون إن اجتماع اللجنة الدائمة الشهر المقبل سيعمل على تحديد تاريخ نهائي للقمة المقبلة لدول الاتحاد.

ويمنع ميثاق اتحاد دول جنوب آسيا للتعاون الإقليمي مناقشة أي مسائل ثنائية، وفي هذا الصدد أعربت الهند عن مخاوفها من أن أي نقاش بشأن الأزمة الهندية الباكستانية عن كشمير ولو بحسن نية سينسف أعمال هذه الاجتماعات.

المصدر : الفرنسية