عـاجـل: مراسل الجزيرة: 3 قتلى و40 مصابا في هجوم بسيارة ملغمة استهدف مقر المخابرات الأفغانية في ولاية زابل

بدء المرافعات في محاكمة شبكة بن لادن

أسامة بن لادن
بدأت هيئة الادعاء بنيويورك المرافعات النهائية في محاكمة المشتبه في انتمائهم إلى شبكة أسامة بن لادن الذي تتهمه واشنطن بالتخطيط لتفجير السفارتين الأميركيتين في نيروبي ودار السلام عام 1998.

فبعد أكثر من شهرين ونصف الشهر على جلسات الاستماع التي أدلى فيها عشرات الشهود بإفادتهم وقدمت فيها المئات من الأدلة والوثائق، طلبت المحكمة من الادعاء تلخيص ملفه وتوضيح التهم الموجهة إلى أربعة من المتهمين  يواجه اثنان منهم عقوبة الإعدام.


الادعاء: ..لقد قتلوا الأميركيين لمجرد أنهم أميركيون

وخاطب مساعد المدعي الفدرالي كينيث كاراس هيئة المحلفين المؤلفة من 12 محلفا أساسيا و6 احتياطيين في محكمة مانهاتن الفدرالية قائلا لهم في مرافعة أمس "نحن ملتزمون بتطبيق العدالة وملاحقة أولئك الذين ارتكبوا هذا العمل الإجرامي الذي ليس له أي مبرر سوى قتل الأميركيين لأنهم أميركيون".

وأضاف ممثل الادعاء "آن الأوان لكشف ملابسات الأمور.. وسنثبت أن المتهمين الأربعة شاركوا في المؤامرة". وسيخصص الادعاء عدة أيام لمرافعاته النهائية نظرا للعدد الكبير من المستندات التي تعود إلى تاريخ تأسيس ما يسمى بشبكة بن لادن في أفغانستان التي تأسست في نهاية الثمانينيات وفقا للوثائق الأميركية.

وكانت المداولات جرت بشكل أسرع مما كان متوقعا وذلك بعد الاتفاق بين الدفاع والادعاء على عدم تكرار استجواب الشهود أو التشكيك في الترجمة، ومن المتوقع صدور الحكم قبل شهر يوليو/ تموز المقبل رغم أن القضايا الشبيهة تستغرق بضع سنوات قبل إصدار الأحكام.

المصدر : وكالات