عـاجـل: الداخلية المصرية: مقتل 9 إرهابيين في تبادل لإطلاق النار بمدينتي العبور و15 مايو في العاصمة القاهرة

واحد ينفي عزمه حل البرلمان الإندونيسي

الرئيس واحد مع نائبته ميغاواتي (أرشيف)
نفى الرئيس الإندونيسي عبد الرحمن واحد ما تناقلته الصحف الإندونيسية أنه يخطط لحل البرلمان الذي يحاول الإطاحة به بعد توجيه مذكرة توبيخ ثانية له. وحذر واحد أعضاء البرلمان من التقليل من تصميميه على البقاء في الحكم.

وطلب واحد من المصلين عقب صلاة الجمعة في القصر الجمهوري ألا يعيروا انتباها لأقوال الصحف. ودافع عن بقائه في السلطة، وأكد أنه لن يتسامح مع أي انتهاك للدستور الذي قال عنه إنه لا يمنح البرلمان حق محاكمته.

وكرر واحد اتهاماته للبرلمان بانتهاك الدستور بتحقيقه في تهم فساد منسوبة له. وأوضح واحد أن السلطة القضائية فقط هي التي تملك حق محاكمته وأن التحقيق في القضايا يجب أن ينقل إلى يد القضاء.

وتأتي تصريحات واحد في الوقت الذي نشرت فيه الصحف الإندونيسية بيانا لقائد القوات البحرية الأدميرال إندروكو ساسترويريونو قال فيه إنه نصح الرئيس بعدم إصدار قرار بحل البرلمان، وحذر من أن مثل هذه الخطوة قد  تزيد من  محنة الشعب الإندونيسي.

وكان قد نقل عن قائد الجيش الإندونيسي الجنرال إندريارتونو سوتارتو أقوال مشابه تؤكد عزم الرئيس واحد حل البرلمان لتجنب الإطاحة به بعد عقد جلسة خاصة للبرلمان كانت مقررة نهاية الشهر الجاري إلا أنها قد تؤجل إلى الشهر القادم.

دعوى ضد الشرطة
من ناحية أخرى قال محامي زعيم مجموعة مسلمة متهم بارتكاب مذبحة بحق مسيحيين في جزر الملوك إن موكله سيرفع دعوى ضد الشرطة لعملية اعتقاله غير القانونية في الرابع من مايو/أيار الجاري، وذلك بعد فشل مفاوضات مع الشرطة بهذا الخصوص.

وطالب محامي جعفر عمر طالب قائد مليشيات "قوات الجهاد" من الشرطة دفع تعويض يقدر بنحو 454 دولارا على الخطأ القانوني باعتقال موكله، ونشر رسالة اعتذار من الشرطة في ما لا يقل عن أربعة صحف مشهورة في البلاد.

المصدر : الفرنسية