فيشر يتوقع تحول الاتحاد الأوروبي إلى اتحاد فيدرالي

يوشكا فيشر
توقع وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر أن يتحول الاتحاد الأوروبي إلى اتحاد فيدرالي، وأوضح في حديث إلى صحيفة بريطانية اليوم أنه يتنبأ بتحرك الأمور في هذا الاتجاه على الرغم من الأزمات والمشاكل المتوقعة.

وقال فيشر إن مثل هذا الاتحاد هو الطريقة الفعالة الوحيدة للتعامل مع اتحاد أوروبي موسع من المنتظر أن يصل عدد أعضائه إلى 27 دولة بعد عام 2004.

ووضع فيشر ثلاثة احتمالات للشكل المستقبلي للمنظمة الأوروبية وهي حكومات اندماجية أو فيدرالية أو دول متحدة، معتبرا أن الاحتمال الثالث هو الأفضل في الوقت الحالي على الرغم من تعاطفه شخصيا مع الخيار الثاني.

وذكر الوزير الألماني بحديث لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير أدلى به في وارسو ببولندا العام الماضي واقترح فيه إنشاء مجلس ثان للبرلمان الأوروبي يكون مقره مجلس العموم البريطاني في لندن.

وقال فيشر إنه يؤمن بالدولة الاتحادية ولكنه وبعد زيارته "ويستمنستر" مقر البرلمان البريطاني، فقد أصبح مقتنعا للمرة الأولى بمقاومة بريطانيا لأي مساس بسيادة مجلس العموم. وأضاف أنه بما أن بريطانيا هي دولة أساسية في أوروبا وبالتالي في الاتحاد الأوروبي فثمة سؤال يطرح نفسه وهو كيف يمكن إنشاء أوروبا مندمجة بحيث تستطيع إنجلترا عبور الجسر إليها؟

المصدر : رويترز