عـاجـل: الداخلية المصرية: مقتل 9 إرهابيين في تبادل لإطلاق النار بمدينتي العبور و15 مايو في العاصمة القاهرة

ترحيب أوروبي حذر بفوز برلسكوني

سليفيو برلسكوني

اكتسح تحالف يمين الوسط الذي يقوده سيلفيو برلسكوني نتائج الانتخابات التي جرت في إيطاليا بفوزه بأغلبية مقاعد مجلسي الشيوخ والنواب، بما يمكن أن يضمن له الاستغناء عن تأييد رئيس رابطة الشمال المناهض للهجرة أمبرتو بوسي.

وتعهد برلسكوني بالاستمرار في الحكم لفترة كاملة من خمس سنوات، وهو أمر فشلت في تحقيقه الحكومات الـ58 التي حكمت إيطاليا منذ الحرب العالمية الثانية. كما أعلن عن شعوره بالغبطة لأن بلاده جزء من الاتحاد الأوروبي ولعلاقتها الخاصة بالولايات المتحدة.

وأظهرت النتائج الأولية التي أعلنتها وزارة الداخلية الإيطالية أن يمين الوسط حصل على 177 مقعدا من مقاعد مجلس الشيوخ التي تبلغ 315 مقعدا. بينما حصل يسار الوسط الذي يقوده فرانشيسكو روتيلي على 125 مقعدا.

ولم تحصل رابطة الشمال داخل مجلس النواب على نسبة الأربعة بالمائة اللازمة للحصول على أي من مقاعد المجلس. فقد حصلت على 3.9% بعد أن كانت قد حصلت على 10.1% عام 1996.

وحصل تحالف يمين الوسط على 282 مقعدا من أصل مقاعد المجلس التي تبلغ 630 مقعدا. في الوقت الذي حصل فيه يسار الوسط على 184 مقعدا.

وأظهرت نتائج الانتخابات تخلي الإيطاليين عن مخاوفهم مما قيل إنه تناقض مفترض بين مركز برلسكوني السياسي وإمبراطوريته المالية التي تقدر بـ11 مليار دولار.

وكانت وسائل الإعلام الأوروبية تقودها البريطانية قد انتقدت ماضي برلسكوني ومحاكمته على خلفية قضايا رشوة وفساد كما شككت في استعداده للحكم مع كونه رجل أعمال كبيرا.

ردود فعل حذرة

فيدرين
وجاءت ردود الأفعال على نتائج الانتخابات من شركاء إيطاليا في الاتحاد الأوروبي حذرة بشكل عام بسبب القلق من تحالف بوسي مع برلسكوني. بيد أنه لا توجد مخاطر من فرض عقوبات على إيطاليا كتلك التي فرضت في حالة النمسا العام الماضي.

وقال وزير الخارجية الفرنسي أوبير فيدرين الذي لعبت حكومته دورا كبيرا في فرض حصار دبلوماسي على فيينا, إنه يحترم الديمقراطية الإيطالية ويثق في الشعب الإيطالي. ولكنه أضاف قائلا "إننا سنظل يقظين ومنتبهين للطريقة التي سيجرى بها تشكيل الحكومة ولسياساتها كذلك".

ورحبت الخارجية النمساوية بنتائج الانتخابات، وأعربت عن ثقتها ببرلسكوني وعلاقاته بأوروبا. كما رحبت إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش بفوز برلسكوني وتوقعت استمرار العلاقات الطيبة بين واشنطن وروما.

المصدر : رويترز