روسيا تنتشل الغواصة كورسك في سبتمبر القادم

نعش أحد البحارة المنتشلين
من كورسك (أرشيف)
أعلن مسؤول روسي رفيع أن الغواصة النووية كورسك التي غرقت في بحر بارنتس في أغسطس/آب الماضي سيتم انتشالها بحلول العشرين من سبتمبر/أيلول القادم.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن نائب رئيس الوزراء الروسي إيليا كليبانوف الذي يترأس لجنة التحقيق في حادث الغواصة قوله إن عملية الانتشال المعقدة سوف تستغرق عدة أشهر.

وكان كليبانوف قال في وقت سابق من هذا العام إن الخبراء سيعزلون مقصورة الألغام الملحقة بالغواصة ويتركونها في قاع البحر لتقليل احتمالات وقوع أي انفجارت.

وكانت روسيا شهدت أسوأ كارثة بحرية منذ 11 عاما عندما غرقت الغواصة النووية كورسك التي كانت تعد من أكبر وأحدث الغواصات الروسية. وقد غرقت كورسك في بحر بارنتس في أغسطس/آب الماضي مما أسفر عن مصرع 118 بحارا.

ولم تقدم الحكومة الروسية بعد أي تفسير رسمي عن سبب الحادث، بيد أنها ترجح نظرية اصطدام كورسك بغواصة أجنبية شوهدت بالقرب منها أثناء وقوع الحادث. لكن غالبية الخبراء الأجانب يعتقدون أن عطلا داخليا هو الذي سبب الانفجار في المقصورة الأمامية للغواصة.

ومن المقرر أن تتقاسم الحكومة الروسية الخسائر الناجمة عن الحادث والتي تقدر بـ70 مليون دولار مع مؤسسة كورسك، وهي مؤسسة دولية لجمع التبرعات. وقد أثارت خطة انتشال كورسك جدلا كبيرا في روسيا، فقد قالت بعض أسر الضحايا إنها تفضل اتباع التقاليد البحرية المتمثلة في دفن الموتى في البحر.

المصدر : أسوشيتد برس