تأجيل إعدام منفذ تفجير أوكلاهوما شهرا

آشكروفت
أعلن وزير العدل الأميركي جون آشكروفت تأجيل تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق مدبر تفجير أوكلاهوما تيموثي مكفي لمدة شهر بعد اكتشاف آلاف الوثائق الخاصة بالقضية والتي لم يقم مكتب التحقيقات الفدرالي بتسليمها إلى هيئة الدفاع عن المتهم. 

ويشكل أمر التأجيل انتكاسة أخرى لمكتب التحقيقات الفدرالي في أعقاب القبض على أحد أبرز العاملين فيه بتهمة التجسس لروسيا في فبراير/شباط الماضي.

وعقد آشكروفت مؤتمرا صحفيا لإعلان قرار الحكومة، وكان مكتب التحقيقات الفدرالي قد اكتشف مؤخرا أكثر من ثلاثة آلاف وثيقة من بينها صور وأشرطة تسجيل تتعلق بقضية مكفي، وقام بتسليمها هذا الأسبوع إلى فريق الدفاع عن المتهم الذي يواجه عقوبة الإعدام بالحقنة السامة.

تيموثي مكفي
وأعلن مكفي مؤخرا أنه لن يسعى إلى تقديم المزيد من طلبات الاستئناف كما أنه قرر عدم طلب الرحمة من الرئيس الأميركي للإبقاء على حياته.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فليشر إن وزارة العدل أخبرت البيت الأبيض بخصوص الوثائق الضائعة يوم الأربعاء. وكشف فليشر أن الرئيس "قلق بشأن سير الموضوع" وأنه يتابع تطوراته.

ووصف أحد موظفي مكتب التحقيقات الفدرالي اكتشاف الوثائق بأنه "كابوس"، ولكنه قال إن الأمر كان سيكون أسوأ لو تم اكتشاف تلك الوثائق بعد إعدام مكفي، في حين قال موظف آخر إن موضوع الوثائق يمثل انتكاسة أخرى للمكتب الذي واجه العديد من المشاكل الكبيرة في الأشهر الماضية. وأورد الموظف قضية اعتقال أحد كبار موظفي المكتب بتهمة التجسس لروسيا في فبراير/شباط الماضي مثالا آخر على تلك المشاكل.

وكان مكفي قد أدين في أبريل/نيسان من عام 1995 بتفجير المبنى الحكومي الفدرالي في ولاية أوكلاهوما مما تسبب في مقتل 168 شخصا. وينتظر الآن تنفيذ الحكم بإعدامه.

المصدر : رويترز