عـاجـل: قائد الحرس الثوري الإيراني: سنواصل إسقاط الطائرات المسيرة التي تنتهك الأجواء الإيرانية

بونتي واثقة من أن تسليم ميلوسوفيتش سيتم قريبا

 بونتي:

سجن لاهاي أفضل  بكثير، لميلوسوفيتش ولذلك فنحن ندعوه للمجيء بأسرع وقت ممكن، وسيستمتع بإقامة طيبة في هذا السجن

عبرت كبيرة المدعين في محكمة جرائم الحرب الدولية كارلا ديل بونتي عن ثقتها في أن تسفر جهود الولايات المتحدة لإقناع يوغسلافيا بتسليم الرئيس المخلوع سلوبودان ميلوسوفيتش لمحاكمته في لاهاي عن نتائج ملموسة قريبا.

وقالت بونتي في ختام زيارة إلى واشنطن استغرقت ثلاثة أيام إنها تلقت تأكيدات من مسؤولين أميركيين بأنهم سيبذلون قصارى جهدهم لتحقيق هذا الهدف. وأضافت في مؤتمر صحفي أنها واثقة من أن الجهود الأميركية ستؤتي أكلها في القريب العاجل.

وقالت بونتي إنها تشاطر وزير الخارجية الأميركية كولن باول الرأي بضرورة أن تحدد بلغراد موعدا لتسليم ميلوسوفيتش إلى محكمة جرائم الحرب في لاهاي بهولندا.

وأضافت مازحة أنها متأكدة من أن سجن لاهاي أفضل بكثير، ولذلك فهي تدعو ميلوسوفيتش للمجيء بأسرع وقت ممكن، مشيرة إلى أنه سيستمتع بإقامة طيبة في هذا السجن. وكان ميلوسوفيتش اعتقل في بلغراد في الأول من أبريل/ نيسان الماضي للاشتباه في إساءة استغلال منصبه، والاستيلاء على ملايين الدولارات من أموال الدولة طوال أعوام رئاسته لجمهورية الصرب ثم يوغسلافيا.

ميلوسوفيتش
وقالت بونتي إنها طلبت من باول بحث قضية ميلوسوفيتش مع الرئيس اليوغسلافي فويتسلاف كوستونيتشا الذي تبعث تصريحاته الأمل على حد قولها.

وانتقد كوستونيتشا الذي يزور الولايات المتحدة حاليا الغرب لعدم تمكين بلاده من بناء مؤسساتها، وإقامة حكم القانون في أراضيها، بما يتيح محاكمة المشتبه بارتكابهم جرائم حرب. لكنه امتنع عن القول عما إذا كانت بلاده ستسلم ميلوسوفيتش إلى محكمة لاهاي أم لا.

يذكر أن ميلوسوفيتش مطلوب للمثول أمام محكمة جرائم الحرب لمواجهة اتهام بارتكاب جرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بالفظائع التي ارتكبت ضد الألبان المسلمين في كوسوفو عام 1999. وتقول مصادر حقوقية غربية إنه رغم الوضع الخاص لميلوسوفيتش بسبب محاكمته في بلاده على جرائم محلية، فإن هذا لا يمنع من المطالبة بتسليمه فورا. لكن السلطات اليوغسلافية مازالت تعارض مثول رعاياها أمام محكمة العدل الدولية التي وصفها كوستونيتشا بأنها أداة سياسية.

المصدر : رويترز