المحكمة تحدد موعدا نهائيا لاستئناف حكم لوكيربي

عبد الباسط المقرحي
قال مسؤول في المحكمة الأسكتلندية التي تنظر في قضية لوكيربي إن المحامين الذين يتولون الدفاع عن المواطن الليبي المدان في القضية عبد الباسط المقرحي لديهم مهلة حتى الأربعاء لتقديم طلب كتابي لإيضاح أسباب استئناف الحكم.

وأضاف المتحدث باسم المحكمة العليا بأسكتلندا أن أسباب الاستئناف يجب أن تقدم قبل انتهاء المهلة بعد غد الأربعاء، لكنه أشار إلى أن محامي الدفاع يمكنهم طلب استئناف آخر، على أن يقرر القضاة ما إذا كانوا سيأخذون بذلك. وأشار إلى أن أسباب الاستئناف في حال تقديمها ستصبح وثيقة سرية لن يكشف النقاب عن تفاصيلها للصحافة أو الجمهور.

وكان المقرحي قد أدين في يناير/ كانون الثاني الماضي بتهمة تفجير طائرة الركاب الأميركية فوق لوكيربي الأسكتلندية عام 1988 مما أسفر عن مقتل 270 شخصا وحكم عليه بالسجن مدى الحياة، في حين أخلت المحكمة سبيل المتهم الليبي الثاني الأمين خليفة فحيمة بعد أن برأت ساحته.

مانديلا وبلير قبل الاجتماع

وفي السياق ذاته أجرى رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا مباحثات في لندن مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير تناولت قضية لوكيربي.

وقال متحدث باسم بلير إن مانديلا لعب دورا مهما في تسليم المتهمين الليبيين للقضاء. ولم يكشف تفاصيل ما دار في اللقاء الذي استغرق ساعتين.
 
يذكر أن القانون الأسكتلندي يقضي بأنه ليس هناك حق في الاستئناف بصورة تلقائية، وحالما يتم تقديم الأسباب كتابة سيقرر القاضي المختص ما إذا كان الاستئناف مقبولا أم لا. وعند الموافقة على المبررات تعقد جلسة استماع كاملة أمام محكمة مكونة من خمسة قضاة، ويكون ذلك على الأرجح في النصف الثاني من العام الحالي.

وإذا رغب المقرحي فإن جلسة الاستماع ستعقد في كامب زايست بهولندا حيث تمت محاكمته، وهو المكان الذي يحتجز فيه حاليا، وإلا فإن جلسة الاستماع ستعقد في العاصمة الأسكتلندية.

المصدر : رويترز