الحكومة اليابانية تقدم استقالة جماعية

كويزومي
قدمت حكومة رئيس الوزراء الياباني السابق يوشيرو موري صباح اليوم استقالة جماعية في خطوة تمهد الطريق لانتخاب حكومة جديدة برئاسة رئيس الوزراء الجديد جونيشيرو كويزومي في وقت لاحق من اليوم الخميس.

ومن المنتظر أن ينتخب البرلمان الياباني مساء اليوم الخميس كويزومي رئيسا لوزراء اليابان بعد تحقيقه فوزا ساحقا في انتخابات رئاسة الحزب الديمقراطي الليبرالي المهيمن على الائتلاف الحاكم في اليابان.

وقد تجاوز كويزومي البالغ من العمر 59 عاما -وهو وزير سابق للصحة- منافسه الرئيسي رئيس الوزراء الأسبق ريتارو هاشيموتو الذي اعتبر أوفر حظا بالفوز في بداية الحملة، حيث حصل كويزومي على 298 صوتا من أصل 487 في حين حصل هاشيموتو على 155 صوتا، وحصل المرشح الثالث تارو أسو على 31 صوتا فقط.

وسيصدر الإعلان الرسمي بأسماء أعضاء الحكومة الجديدة في وقت لاحق اليوم، بيد أن وسائل إعلام يابانية نشرت عددا من أسماء المرشحين بينهم هاكو ياناجيساوا الذي توقعت له بأن يحتفظ بمنصبه كوزير للخدمات المالية.

وأعلن كويزومي في وقت سابق عن نيته اختيار وزرائه من بين الشباب وإدخال نساء إلى الحكومة وإلى قيادة الحزب. كما وعد بانتهاج سياسة إصلاحية لإنعاش اقتصاد اليابان.

المصدر : وكالات