قمة الأميركتين تبدأ أعمالها في كندا غدا

وضع اللمسات الأخيرة في بناء السياج الأمني حول مقر القمة بمدينة كويبك الكندية
تجمع زعماء جميع دول الأميركتين باستثناء كوبا في كويبك بكندا رغم مظاهر الاحتجاج التي تلاقيها هذه القمة، وذلك استعدادا لقمة الأميركتين التي ستبدأ غدا السبت وتناقش مسألة قيام منطقة تجارة حرة بحلول عام 2005.

وتأتي قمة كويبك استكمالا لما بدأته دول الأميركتين في ميامي بالولايات المتحدة عام 1994. وتعتبر أول فرصة للرئيس الأميركي جورج بوش للالتقاء مع زعماء أميركا اللاتينية التي تعهد بوضعها في أولوية برامجه إبان حملته الانتخابية.

وعن عدم مشاركة كوبا قال رئيس الوزراء الكندي جيان كريتيان إنه حاول إشراكها في القمة، وإنه سعى إلى إقناع الرئيس الكوبي فيدل كاسترو للتوقيع على ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على الأقل حتى يتمكن من دعوته للمشاركة، غير أنه رفض ذلك.

وتواجه فكرة إنشاء منطقة تجارة حرة على طول الأميركتين معارضة من قبل العديد الذين يرون أن تطبيق هذه الفكرة على أرض الواقع من الصعوبة بمكان، نظرا للتفاوت الكبير بين الدول الأربع والثلاثين المشاركة في القمة.

وتقول أبرز الاعتراضات إنه لا يمكن تطبيق هذه الفكرة بين دول متفاوتة في احترامها لحقوق الإنسان وتطبيق الديمقراطية. كما يقول المعترضون إن فكرة المنطقة الحرة تخدم فقط مصالح الشركات العملاقة في العالم ولا تحقق مصالح شعوب الدول المشاركة فيها.

ويقول المؤيدون إن المنطقة التجارية الحرة ستعمل على حل مشكلة البطالة في العديد من البلدان الأميركية والقضاء على الفقر بين شعوبها.

وقد احتشد الآلاف من المحتجين اليوم الجمعة في جامعة لافال قرب موقع عقد القمة، وقال مراسل الجزيرة من كويبك إنه من المتوقع أن يشارك يوم غد السبت نحو ثلاثين ألف متظاهر في مسيرة وسط مدينة كويبك احتجاجا على عقد القمة.

وكان المحتجون قد عقدوا في وقت سابق من هذا الأسبوع قمة شعبية بديلة لقمة كويبك نددوا خلالها بالعولمة كنظام يخدم مصالح كبار الأثرياء وليس للناس العاديين. ومن المرجح أن تكون مظاهرات غد سلمية رغم أن المتاجر والمطاعم القريبة من موقع القمة أغلقت أبوابها، كما تم تحديد سجن خاص لاحتجاز المحتجين المتوقع توقيفهم في حال وقوع أعمال عنف. واستدعت الشرطة ستة آلاف ضابط بالإضافة إلى 1500 آخرين من الجيش لمساعدتهم إذا لزم الأمر.

يشار إلى أن الشرطة ألقت القبض يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين على ستة أشخاص قالت إنهم كانوا يخططون للقيام بأعمال عنف أثناء قمة الأميركتين، وأعلنت الشرطة أنها صادرت أثناء الاعتقالات قنابل يدوية وأقنعة واقية من الغاز وذخائر.

المصدر : الجزيرة + رويترز