الصين تعتقل أميركيا يشتبه بتجسسه لحساب تايوان

طائرة التجسس الأميركية (أرشيف)
اعتقلت الصين مواطنا أميركيا من أصل صيني للاشتباه في تسريبه معلومات استخباراتية سرية إلى تايوان. ويتزامن ذلك مع تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين بسبب أزمة طائرة التجسس الأميركية. في غضون ذلك أجرت القوات التايوانية مناورات عسكرية للتدرب على صد هجوم صيني وهمي قبل أيام من قرار أميركي محتمل بشأن بيع أسلحة متطورة جديدة لتايوان.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن الرجل المذكور ويدعى "وو جيانمين" اعتقل في الثامن من الشهر الحالي في مدينة شينغين جنوبي الصين. ويأتي الاعتقال في أحدث حلقة ضمن سلسلة اعتقالات شملت رعايا وسكانا أميركيين تم احتجازهم في الصين هذا العام. 

ولم توجه إلى جيانمين تهمة التجسس، ولكن السلطات الصينية قالت إنها تواصل التحقيق معه. ونقلت وكالة رويترز عن متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية أن جيانمين مشتبه في تورطه في جمع معلومات تعرض أمن الدولة للخطر. ولم تقدم أي توضيحات بشأن طبيعة المعلومات السرية.

وقد أكد متحدث باسم الخارجية الأميركية نبأ اعتقال المواطن الأميركي، معربا عن قلق واشنطن حيال اعتقال جيانمين ومواطن أميركي آخر ومواطنين صينيين يقيمان في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر في بيان إن موظفا قنصليا أميركيا زار جيانمين السبت الماضي وأثار مسألة المعتقلين الأربعة في اجتماع مع مسؤولين صينيين.

وشككت منظمة لحقوق الإنسان ومقرها في هونغ كونغ في البيان الرسمي الصيني، وقالت إن اعتقال جيانمين يأتي بسبب دوره في وثائق تيانانمين، وهو كتاب يهدف إلى الكشف عن المناقشات الداخلية التي أدت إلى حملة القمع الدامية في عام 1989 ضد الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في ميدان تيانانمين ببكين.

يذكر أن جيانمين عمل صحفيا لدى صحيفة حكومية وألف كتابا عن حملة ميدان تيانانمين التي قتل فيها المئات من المحتجين.

ويتزامن الإعلان عن الاعتقال مع تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين بسبب أزمة طائرة التجسس الأميركية. ولايزال الخلاف بين البلدين قائما على بيع أسلحة أميركية متطورة لتايوان.

 دبابات تايوانية تجري مناورات عسكرية
مناورات عسكرية في تايوان
من جهة ثانية أجرت القوات التايوانية اليوم الجمعة مناورات عسكرية للتدرب على كيفية صد هجوم صيني وهمي، قبل أيام من قرار أميركي محتمل بشأن بيع أسلحة متطورة جديدة لتايوان. وشارك في هذه المناورات أكثر من ثلاثة آلاف جندي في الجيش التايواني المؤلف من أربعمائة ألف جندي.

واستخدمت القوات التايوانية في مناوراتها مقاتلتين من طراز "إف-5 إي" وطائرات مروحية من طراز كوبرا وقوارب بحرية ودبابات إضافة إلى منصة لإطلاق الصواريخ.

المصدر : وكالات