الاتحاد الأوروبي يصادق على مقترحات لحسم النزاعات

باتن
صادقت المفوضية الأوروبية على مجموعة من المقترحات اليوم الأربعاء تهدف إلى تطوير قدرة الاتحاد على السيطرة على الأزمات وتعزيز السلام والاستقرار وإبراز دور الاتحاد الأوروبي كأكبر مانح للمساعدات في العالم.

وقالت مصادر في الاتحاد الأوروبي إن برنامج المساعدات والتعاون سيبقى من أكثر العناصر فاعلية في التعامل مع أسباب الصراعات. ومن بين المقترحات الثلاثين التي تبنتها المفوضية خطط لتعزيز دعم الوحدة الإقليمية والتأكيد على تحقيق البرامج والخطط المقترحة لأهدافها في منع النزاعات.

وقال المفوض الأوروبي للشؤون الخارجية كريس باتن في مؤتمر صحفي إن المقترحات تهدف إلى تجنب حدوث التوترات وتفجر الأوضاع. وأضاف أن العنف حول العالم وفي المناطق المحاذية للاتحاد الأوروبي مثل البلقان والشرق الأوسط لن يتوقف، وأضاف "إننا نشهد توترات سياسية في آسيا وأفريقيا وأماكن أخرى".

ويذكر أن المفوضية الأوروبية نجحت في جلب أطراف النزاع بمقدونيا إلى طاولة المفاوضات. كما تبرعت دول الاتحاد بمبلغ 89 مليون دولار ومبلغ آخر مماثل من إسبانيا للحكومة الكولومبية لمساعدتها على محاربة تجارة المخدرات. وتساعد دول الاتحاد كذلك على حل النزاعات في منطقة القوقاز.

المصدر : وكالات