عـاجـل: مراسل الجزيرة: وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي يصل طهران في زيارة هي الثانية خلال أسبوعين

الإضرابات تشل الحركة في قبرص

أجبر إضراب نفذه موظفو الخدمة المدنية والبنوك والمطارات في قبرص آلاف المسافرين عبر مطاري لارنكا وبافوس على التأخر وعرقل نحو مائة رحلة جوية، وأعلنت النقابات الإضراب احتجاجا على مشروع نظام جديد للضمان الاجتماعي.   

ورغم ذلك فإن الحركة التجارية لم تتأثر وسط العاصمة نيقوسيا، واستقبلت المستشفيات الحالات الطارئة فقط، وطال الإضراب قطاعات أخرى من بينها قطاع الطاقة، وتواجه الجزيرة احتمال حرمانها من التيار الكهربائي.

والتزم نحو عشرة آلاف موظف في البنوك ومؤسسة الكهرباء العامة بالإضراب احتجاجا على مشروع للضمان الاجتماعي يرغمهم على دفع اشتراكات، في حين أن لدى غالبيتهم عقود تأمين لدى شركات خاصة.

ويحتاج المشروع الذي قدمته الحكومة إلى مصادقة البرلمان، وكانت الحكومة رفضت في السابق طلبا من نقابات العمال لاستثناء من لديهم عقود تأمين من المشروع الجديد.

وفي فرنسا يتوقع أن يشل الإضراب بشكل كبير شبكة السكك الحديد غدا الخميس، حيث تنظم النقابات الرئيسية إضرابا ليوم واحد احتجاجا على خطة لإعادة تنظيم وهيكلة شركة السكك الحديد المملوكة للدولة.

وتتخوف النقابات من أن يكون المشروع بداية لخصخصة مستقبلية لأجزاء من الشركة. وكان موظفو المواصلات قد أنهوا إضرابا عاما في فرنسا الأربعاء استمر يومين.

المصدر : وكالات