تأجيل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في بنين

سوغلو
أعلن رئيس اللجنة الانتخابية في بنين تأجيل موعد الجولة الثانية من الانتخابات المزمع إجراؤها الأحد بسبب انسحاب نيسيفوري سوغلو منافس الرئيس الحالي للبلاد ماثيو كيريكو. وقد انسحب سوغلو الجمعة بسبب رفض المحكمة الدستورية طلبه بإعادة الجولة الأولى التي يدعي أن عمليات تزوير قد تخللتها.

ورفض سوغلو النتائج الرسمية للجولة الأولى بسبب التناقض بين قوائم الناخبين المستخدمة من قبل اللجنة الانتخابية والمحكمة الدستورية. كما زعم أن تزويرا تخلل العملية الانتخابية شمالي البلاد.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية تشارلز جريكبو إنه تحدث إلى الحكومة، وطلب تأجيل الانتخابات أربعة أيام على الأقل من أجل التحضير للجولة الثانية، إذ تحتاج اللجنة المشرفة تلك الفترة من أجل طبع بطاقات اقتراع جديدة تتضمن اسم المرشح البديل الذي يجب أن يحظى بوقت كاف لتنظيم حملته الدعائية.

وقد دعي المرشح أدريان هونغبيجي زعيم حزب التجديد الديمقراطي للتنافس مع كيريكو على رئاسة البلاد. وكان هونغبيجي عازما على تقديم دعمه لسوغلو في الجولة الانتخابية الثانية بعد أن احتل المركز الثالث في الجولة الانتخابية الأولى.

ولم يعلن هونغبيجي موافقته الرسمية على عرض اللجنة الانتخابية العليا، ورد على اللجنة أنه يناقش هذا العرض مع قادة حزبه في اجتماع خاص. ومن المتوقع أن يرد هونغبيجي رسميا على طلب اللجنة الانتخابية في بيان رسمي الأحد.      

المصدر : رويترز