عـاجـل: رئيس الوزراء المصري: تمديد حظر حركة المواطنين والطائرات وبقية الإجراءات المطبقة لمدة أسبوعين

مجلس الشيوخ الأميركي يقر تعيين زوليك ممثلا تجاريا

روبرت زوليك
أقر مجلس الشيوخ الأميركي تعيين الجمهوري روبرت زوليك ممثلا تجاريا للولايات المتحدة، وسط مخاوف المستثمرين من تباطؤ الاقتصاد الأميركي ودعوات لإدارة الرئيس الأميركي جورج بوش إلى اتخاذ موقف متشدد من شركاء واشنطن التجاريين.

ونال زوليك -الخبير في السياسة الخارجية- 98 صوتا مقابل اعتراض ثمانية، ليعود مرة أخرى لشغل هذا المنصب الحكومي الرفيع بعد ثماني سنوات خلفا لتشارلين بارشيفسكي.

وسبق لزوليك البالغ من العمر 47 عاما أن تولى عددا من المناصب في البيت الأبيض ووزارة الخارجية أثناء إدارة الرئيس السابق جورج بوش الأب.

وبسبب التباطؤ الذي يشهده الاقتصاد الأميركي، دعا أعضاء مجلس الشيوخ زوليك للسير قدما في تنفيذ القوانين التجارية الأميركية حتى لو أدى ذلك إلى إثارة غضب العالم أجمع.

كما حث السيناتور الجمهوري أرلن سبيكتر الممثل التجاري الجديد على السير قدما لتنفيذ القوانين التجارية الأميركية -حتى المثيرة للجدل منها- لحماية صناعة الحديد والصلب من المنافسة الخارجية الشرسة.

وتطرق أعضاء المجلس أثناء النقاش مع زوليك إلى قضية النزاع مع الاتحاد الأوروبي حول لحوم الأبقار وصادرات الموز والعلاقات التجارية مع كندا، وهي قضايا سيكون على زوليك التعامل معها، وباتت تشكل أهمية قصوى للاقتصاد الأميركي.

وكانت الإدارات الأميركية السابقة قد حاولت الابتعاد قدر الإمكان عن فرض قوانين تجارية تصطدم مع مصالح حلفائها، خشية أن يؤدي ذلك إلى الإضرار بعلاقاتها الخارجية.

المصدر : رويترز