موسكو: 161 مليون دولار لإعمار الشيشان عام 2001

عجوز شيشانية وسط غروزني المدمرة
نقلت وكالة أنباء إيتار تاس الروسية عن الوزير المسؤول عن تجديد الاقتصاد والشؤون الاجتماعية في الشيشان فلاديمير ياليغين قوله إن روسيا ستنفق 161 مليون دولار عام 2001 في عملية هي الأكبر من نوعها لإعادة إعمار الجمهورية القوقازية المدمرة.

وذكرت الوكالة أن خطة إعادة البناء تتضمن ترميم خط السكك الحديد، وأجزاء من شبكة الطرق ومطار سيفيرني خارج غروزني، ومباني سكنية دمرتها الحرب وتتضمن الخطة كذلك دعما للمزارعين وقوات الشرطة المحلية.

ومن المقرر أن تنفق موسكو بموجب تلك الخطة نحو 71 مليون دولار لإصلاح خطوط السكك الحديد المؤدية إلى غروزني. كما ستنفق نحو 35 مليون دولار على بناء المنازل والمواقع الصناعية.

وكان المسؤولون الروس وعدوا كثيرا بإعادة بناء المنازل المدمرة والبنى التحتية في الشيشان, لكن لم ينفذ من تلك الوعود سوى القليل، ويتوقع مراقبون أن تعيق حرب العصابات التي يشنها المقاتلون الشيشان ضد القوات الروسية عمليات إعادة الإعمار الموعودة.

من ناحية أخرى قالت وكالة إيتار تاس أن القوات الروسية اعتقلت ثمانية أشخاص يعتقد أنهم مقاتلون شيشان السبت، كما أبطلت مفعول ألغام في مقاطعة غودرميس شرقي غروزني.

يذكر أن القوات الروسية كانت قد عادت إلى الشيشان في شهر سبتمبر/ أيلول عام 1999، وتعهدت موسكو بإنهاء الحرب سريعا غير أن قواتها مازالت عاجزة عن تدمير شبكات المقاتلين الشيشان المتحصنين في الجبال الجنوبية من الجمهورية.

المصدر : أسوشيتد برس