عـاجـل: مراسل الجزيرة: قتلى وجرحى جراء غارات جوية للنظام السوري على بلدة بنش في ريف إدلب

الأميركي الطالباني يواجه تهما عقوبتها تصل إلى الإعدام

أفراد من القوات البحرية الأميركية يرقبون طائرة يعتقد أنها أقلت المواطن الأميركي جون ووكر الذي قاتل مع حركة طالبان (أرشيف)

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المسؤولين الأميركيين قد يوجهون تهمة عقوبتها الإعدام ضمن الاتهامات الموجهة إلى الأميركي الطالباني جون ووكر ليند الذي تم أسره في أفغانستان.

وأشارت نيويورك تايمز نقلا عن مسؤول رفض الكشف عن اسمه إلى أن كبار مسؤولي إدارة الرئيس جورج بوش يرون أن الاتهامات الموجهة إلى ووكر ( 20 عاما) ستتضمن تهمة واحدة على الأقل عقوبتها الإعدام. وأضاف المسؤول أن توجيه تهمة عقوبتها الإعدام إلى جون ووكر لا يعنى أن الإدارة تسعى لإعدامه.

وأوضح أن هذا الإجراء يمنح السلطات الفدرالية فرصة أفضل في التفاوض مع محامي ووكر للتوصل إلى اتفاق بشأن تعاون المتهم في التحقيقات. وكان جيمس بروسنان المحامي الذي وكلته عائلة الأسير الأميركي قد أعلن أمس أنه لم يجر أي مفاوضات حتى الآن مع السلطات القضائية.

وأكد بروسنان في بيان مكتوب أن والدي ووكر يطالبون السلطات الأميركية بالسماح له بمقابلتهم ولقاء محاميه. وأضاف أنه يجب أيضا تسليم رسالة بعثت بها العائلة إليه بعد يومين من وقوعه في الأسر وأوضح المحامي أنه سيطالب بتوفير جميع الحقوق الأخرى التي يكفلها الدستور لجون ووكر.

وكان جون ووكر ليند قد وقع في الأسر شمالي أفغانستان في 2 ديسمبر/ كانون الأول الجاري وتحتجزه القوات الأميركية حاليا على متن سفينة حربية أميركية في بحر العرب. ومن المتوقع إعادته قريبا إلى الولايات المتحدة لمحاكمته. ويشار إلى أن قرار الرئيس بوش بإحالة المتهمين بما يسمى الإرهاب إلى محاكم عسكرية خاصة لا ينطبق على جون ووكر لأنه مواطن أميركي.

المصدر : وكالات