موسوي يمثل أمام محكمة منهاتن والقاضية تحوله إلى فرجينيا

رسمة توضح مثول موسوي أمام محكمة منهاتن
مثل زكريا موسوي الفرنسي من أصل مغربي، وهو أول مشتبه به توجه له اتهامات في إطار التحقيق في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول، لأول مرة أمام محكمة منهاتن الفدرالية في نيويورك في جلسة مقتضبة. حيث أمرت قاضية المحكمة بتحويله إلى ولاية فيرجينيا للرد على ست تهم تصل عقوبة أربعة منها إلى الإعدام حال إدانته.

وإثر نطق القاضية بربارة جونس بقرار تحويل موسوي البالغ من العمر 33 عاما للمثول أمام القضاء في ولاية فرجينيا حاول محاميه وقف تحويله الفوري إلى فرجينيا مدعيا أن الحكومة الفدرالية أخفقت بربطه بشكل مباشر بالهجمات التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن.

وقد ينقل موسوي، الذي حضر الجلسة وهو مقيد اليدين، على عجل اعتبارا من صباح اليوم الجمعة إلى إلكسندريا في فيرجينيا قرب واشنطن للرد على التهم الموجهة إليه.

محامي الموشوي
دونالد دوبولاي

وأوضح محامي موسوي المعين من قبل المحكمة دونالد دوبولاي أن موسوي يعتقد أنه بريء وأنه لا شيء عنده يقوله للمحققين سوى إعلان برائته.

وكان المحامي الفرنسي لموسوي قال أمس إنه يجب إعادة موسوي لكي يحاكم في فرنسا بسبب وجود حكم الإعدام في المحاكم الأميركية، وقد طلبت فرنسا الأربعاء من الولايات المتحدة عدم تطبيق عقوبة الإعدام على موسوي حيث أشارت وزيرة العدل الفرنسية ماريليز ليبرانشو إلى أنه يجب ألا يعدم أحد يستفيد من حماية القنصلية الفرنسية.

وأكدت أن فرنسا، التي لا تطبق مع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي عقوبة الإعدام، لا يمكنها قبول هذه العقوبة على زكريا موسوي. كما أكد متحدث باسم الخارجية الفرنسية في تصريح منفصل أن بلاده ستتخذ خطوات من أجل عدم إعدام موسوي إذا ثبتت إدانته أمام محكمة فدرالية أميركية. تجدر الإشارة إلى أن فرنسا كانت قد ألغت عقوبة الإعدام عام 1981.

وكان وزير العدل الأميركي جون آشكروفت أعلن الثلاثاء أن القضاء الفدرالي وجه ست تهم إلى موسوي، وقال آشكروفت إن هيئة محلفين كبيرة من الإقليم الشرقي لولاية فرجينيا وجهت إلى موسوي تهمة "التآمر مع شبكة القاعدة بزعامة أسامة بن لادن لقتل آلاف الأبرياء في نيويورك وفرجينيا وبنسلفانيا".

وقد ألقي القبض على موسوي في 16 أغسطس/ آب الماضي من قبل رجال مكتب التحقيقات الفدرالي بتهمة انتهاك القانون الأميركي وبحوزته سكاكين ومنظار وقفازات للقتال وآلة تصوير فيديو وبرنامج لتعلم قيادة الطائرات وأقراص مدمجة للكمبيوتر حول مبيدات الحشرات ومفكرة تحوي أرقاما هاتفية في ألمانيا.

وكان موسوي سجل في فبراير/ شباط في مدرسة للطيران بأوكلاهوما للحصول على شهادة طيار. ثم تقدم إلى مدرسة أخرى في مينيسوتا ليتعلم فيها قيادة طائرة بوينغ 747 واهتم بالقيام بعمليات تغيير الاتجاه وليس بعمليات الإقلاع والهبوط.

المصدر : وكالات