عـاجـل: المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: حل الدولتين مبني على القرارات الأممية والأمانة العامة ملتزمة بذلك

بنغلاديش توجه تهمة الفساد لرئيسة وزرائها السابقة

حسينة واجد
وجهت السلطات في بنغلاديش تهمتي فساد إلى رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة واجد واتهمتها بنهب 126 مليون دولار من أموال الدولة أثناء توليها مهام منصبها. وتتعلق التهمتان بتمويل صفقة طائرات عسكرية وسوء استخدام المال العام في مجال الصادرات.

وقال الادعاء إن مكتب مكافحة الفساد الحكومي ذكر أن الشيخة حسينة حصلت على 123 مليون دولار من صفقة في عام 1998 لشراء ثماني طائرات ميج 29 من روسيا للقوات الجوية في بنغلادش.

وذكرت الشرطة للصحفيين أن الاتهام الثاني هو إساءة استخدام مبلغ ثلاثة ملايين دولار في تعيين استشاريين أجانب في مشروع لترويج الصادرات.

وقال وزير القانون وشؤون البرلمان باريستر مودود أحمد في تصريحات تلفزيونية أمس الاثنين إن القضايا رفعت بتصريح من رئيسة الوزراء خالدة ضياء التي تعهدت منذ توليها السلطة قبل شهرين بإقامة دعاوى قضائية ضد زعماء الحكومة السابقة.

وأوضحت الشرطة أن قضايا فساد أقيمت أيضا ضد العديد من الوزراء في حكومة حسينة ومن بينهم وزير الداخلية السابق محمد نسيم، ووزير الطيران المدني مشرف حسين، ووزير الدولة للشؤون الخارجية أبو الحسن تشودري، كما وجه الاتهام إلى قائد القوات الجوية السابق جمال الدين أحمد بشأن صفقة طائرات الميج 29.

وكانت الشيخة حسينة قد وصفت الانتخابات التي جرت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بأنها كانت مزورة ورفضت الانضمام إلى البرلمان رغم أن مراقبين محليين وأجانب قالوا إنها كانت إلى حد كبير حرة ونزيهة.

المصدر : رويترز