المناورات الأميركية الهندية تستأنف قريبا

أتال بيهاري فاجبايي مع جورج بوش في البيت الأبيض
يوم التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري
توقع قائد القوات الأميركية في المحيط الهادي استئناف المناورات الأميركية الهندية المشتركة قريبا. وكانت هذه المناورات قد ألغيت منذ أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الهند لإجرائها تجارب نووية عام 1998.

وفي أعقاب هجمات سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة ألغى الرئيس الأميركي جورج بوش العقوبات في إطار سعيه لتشكيل تحالف ضد الإرهاب.

وقال القائد الأميركي الأميرال دينس بلير في مؤتمر صحفي "نحن نتحدث عن المستقبل القريب.. أسابيع وأشهر لا سنوات". وأضاف بلير الذي يزور الهند لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين أن بلاده تتطلع إلى تعزيز التعاون الأمني مع الهند، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة "لا تسعى لإبرام معاهدة دفاع بل لتعاون في المجالات الأمنية التي تخدم مصالح البلدين".

واعتبر الأميرال بلير أن العلاقات الدفاعية بين الولايات المتحدة والهند من شأنها أن تلعب دورا هاما في تحقيق السلام والأمن والاستقرار "في آسيا الحرة". وتابع أن التعاون سيشمل حماية إمدادات الطاقة وحماية الخطوط البحرية والتحضير "للكوارث غير المنظورة".

وتعتبر زيارة المسؤول الأميركي إلى نيودلهي الثانية في غضون شهرين وأعقبت اجتماع القمة الذي جمع الرئيس بوش ورئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي في واشنطن يوم التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

المصدر : الفرنسية