عـاجـل: ديلي بيست عن مصادر أميركية: السلطات السعودية حاولت اختطاف الناشط السعودي عبد الرحمن المطيري من أميركا

الكوريتان تمددان محادثاتهما الوزارية لحل خلافاتهما

كبير المفاوضين الكوري الشمالي يم ريونغ سونغ (يمين) مع وزير الوحدة الكوري الجنوبي هونغ سون يونغ قبيل بدء المحادثات

أعلن مسؤولون في الكوريتين تمديد محادثاتهما الوزارية المنعقدة في منتجع ماونت كومغانغ بكوريا الشمالية والمستمرة منذ أربعة أيام حتى الغد لحل خلافاتهما المتعلقة بمكافحة الإرهاب. وقدأدت تلك الخلافات إلى تعليق اتفاق بشأن لم شمل العائلات على جانبي حدود البلدين.

وأوضح وزير الوحدة في كوريا الجنوبية هونغ سون يونغ أن سول تضغط على بيونغ يانغ للخروج باتفاق من هذه الاجتماعات، ويطغى على المحادثات موضوع إعلان سول إنذارا ضد الإرهاب عقب الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة.

وقال متحدث باسم الوفد الكوري الجنوبي إن الكوريين الشماليين أعادوا فتح الموضوع مساء اليوم، مما سبب عدم التوصل إلى اتفاق بشأن موضوعات أخرى تتعلق بلم شمل العائلات.

وتعتقد بيونغ يانغ أن إنذار سول ضد الإرهاب موجه إلى كوريا الشمالية رغم إعلان كوريا الجنوبية بأن الإعلان لا يستهدف الشماليين، ووصفت بيونغ يانغ تبريرات الجنوبيين بأنه "عذر فقير" وكانت بيونغ يانغ قد أرجأت العديد من الاجتماعات الموعودة بسبب الإعلان.

ورغم ذلك فقد اتفق الجانبان على عقد جولة جديدة من المباحثات تتعلق بلم شمل 200 من أفراد العائلات المنفصلة منذ الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953 بنهاية العام الجاري.

يشار إلى أن المباحثات بين الكوريتين شملت موضوعات أخرى غير الإرهاب ولم شمل العائلات تتعلق بالمواصلات والطرق ومساعدات غذائية تقدمها سول إلى بيونغ يانغ، وأشارت تقارير صحفية كورية جنوبية إلى أن سول قدمت عرضا لتقديم 300 ألف طن من الأرز مقابل اتفاق من الشماليين للم شمل العائلات، لكن مسؤولين في بيونغ يانغ نفوا تلك التقارير.

المصدر : وكالات