بكين تسعى لإقرار اتفاق لمكافحة الإرهاب في أبك

قال مصدر في تايوان إن الصين ستحث الدول المشاركة في قمة دول آسيا والمحيط الهادي التي ستعقد في شنغهاي الشهر الحالي للتصديق على اتفاق لمكافحة الإرهاب لضمان أمن السفر جوا وللسيطرة على عمليات غسيل الأموال.

وقال المصدر وهو أحد مبعوثي تايوان إلى منظمة التعاون الاقتصادي في آسيا والمحيط الهادي (أبك) إن الرئيس الصيني جيانغ زيمين بعث لزعماء الدول الأخرى الأعضاء في أبك لحثهم على مساندة بيان مناهض للإرهاب أثناء قمتهم يومي 21 و22 من الشهر الحالي.

وقال مصدر ثان طلب عدم الكشف عن اسمه إن مسودة الاتفاق تدعو إلى التعاون للحد من غسيل الأموال ولتدعيم أمن المطارات والطائرات والموانئ، في حين قال آخر إن عرض مكافحة الإرهاب طرحته في الأصل الولايات المتحدة ولكن الصين ألقت بثقلها لمساندة المبادرة.

ويسعى الرئيس الأميركي جورج بوش الذي من المزمع أن يقابل زيمين أثناء القمة إلى حشد التأييد الدولي للحرب ضد ما تسميه أميركا بالإرهاب بعد أن صدمت طائرات ركاب مختطفة مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى البنتاغون في واشنطن يوم 11 سبتمبر/ أيلول الماضي مما أودى بحياة أكثر من خمسة آلاف شخص.

وفي أشد بيانات الصين تأييدا للهجمات بقيادة الولايات المتحدة على أفغانستان أبلغ الرئيس الصيني نظيره الأميركي هاتفيا يوم أمس الاثنين أنه يدرك "أن الحملة موجهة ضد الإرهاب ولا تستهدف الشعب الأفغاني أو المسلمين".

المصدر : رويترز

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة