واشنطن تنتقد ترشيح أورتيغا للرئاسة في نيكاراغوا

undefinedعبرت الولايات المتحدة عن تحفظات قوية حيال المرشح الرئاسي اليساري في نيكاراغوا دانيال أورتيغا، واتهمت حزب الساندينيستا الذي يترأسه بإقامة صلات مع ما تسمى بالشبكات الإرهابية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر في بيان وزعته السفارة الأميركية في العاصمة ماناغوا إن واشنطن لديها تحفظات قوية حيال تاريخ حزب جبهة تحرير ساندينستا الشيوعي في قمعه للحريات المدنية وانتهاك حقوق الإنسان ومصادرة الممتلكات بدون دفع تعويضات وتدمير الاقتصاد وإقامة صلات مع أولئك الذين يدعمون ما يسمى بالإرهاب. لكن الولايات المتحدة تعهدت باحترام نتائج الانتخابات المقرر إجراؤها في الرابع من الشهر المقبل.

وقد صدر هذا البيان في ختام اجتماع عقده وزير خارجية نيكاراغوا فرانسيسكو أغوير مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول في واشنطن أمس الأول.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن هناك منافسه شديدة بين أورتيغا ومنافسه من الحزب الليبرالي الحاكم أنريك بولانوس.

ومنذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة، ركز بولانوس حملته الانتخابية في نيكاراغوا على مزاعم بوجود صلات بين أورتيغا والساندستا مع الإرهاب.

وينفي أورتيغا الذي تولى رئاسة البلاد من 1979 وحتى عام 1990 هذه المزاعم ويقول إن حزبه يدعم الحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهاب. كما تعهد بالتعلم من الأخطاء التي ارتكبها في الماضي وتشكيل حكومة أكثر تعددية في حال فوزه بالانتخابات.

المصدر : رويترز