تنصيب خالدة ضياء رئيسة لحكومة بنغلاديش


قال متحدث رئاسي في بنغلاديش إنه سيتم تنصيب خالدة ضياء رئيسة للحكومة الجديدة الاثنين بعد فوزها في الانتخابات التي جرت قبل أربعة أيام. وقد صدقت اللجنة الانتخابية على النتائج وسمحت بذلك لخالدة بتشكيل الحكومة بعد رفضها طلب الطعن الذي تقدم به حزب رابطة عوامي بزعامة رئيسة الوزراء السابقة حسينة واجد.

وقال متحدث باسم الرئاسة البنغالية أبو جعفر محمد إقبال إن خالدة وأعضاء حكومتها الجديدة سيحلفون اليمين أمام الرئيس شهاب الدين أحمد يوم الاثنين. وقد قدم عدد من الدبلوماسيين الأجانب التهنئة لخالدة وعرضوا التعاون مع حكومتها الجديدة.

وكان رئيس اللجنة الانتخابية قد قال للصحفيين الليلة الماضية عقب لقاء عاصف مع ممثلي حزب رابطة عوامي الخاسر إنه "من غير المطروح تنظيم انتخابات جديدة". وذكرت صحف بنغالية صادرة اليوم أن وفد رابطة عوامي برئاسة الوزير السابق عبد الصمد آزاد طالب بتنظيم انتخابات جديدة، لكن رئيس اللجنة الانتخابية رفض اتهامات بالتزوير وتهديد الناخبين, موضحا أن الانتخابات كانت مقبولة بشكل عام وحصلت على رضا دولي.

وقالت خالدة أمس في تصريحات لها إنها تسعى لتسلم مقاليد السلطة بغرض تعيين حكومة جديدة للحيلولة دون استمرار أعمال العنف التي صاحبت الحملة الانتخابية وأدت إلى مصرع أكثر من 160 شخصا. يشار إلى أن خالدة ضياء البالغة من العمر 56 عاما هي أرملة ضياء الرحمن القائد السابق للقوات المسلحة الذي انتهت رئاسته عام 1981 بعملية اغتيال دامية أودت بحياته بعد حكم استمر عامين.

وقادت خالدة حزبها إلى الفوز بأول انتخابات ديمقراطية عام 1991 بعد خمسة عشر عاما تتابعت فيها النظم العسكرية أو المدعومة من الجيش. وأثناء فترة حكمها واجهت معارضة منافستها زعيمة حزب رابطة عوامي حسينة واجد قبل أن تنقلب الأدوار إثر وصول حسينة إلى السلطة سنة 1996.

المصدر : وكالات

المزيد من حكومات
الأكثر قراءة