محادثات بين الكوريتين لتنشيط السياحة


توجه مسؤولون من كوريا الجنوبية إلى كوريا الشمالية لإجراء محادثات تستهدف إحياء النشاط السياحي بين الجانبين. ويلتقي وفدا البلدين غدا لمناقشة خطط فتح طريق تاريخي يربط بين البلدين ويصل إلى منتجع سياحي في كوريا الشمالية.

ويعد موضوع المنتجع أحد القضايا الرئيسية في سياسة رئيس كوريا الجنوبية كيم داي جونغ لتوحيد الكوريتين. ويقع المنتجع في منطقة كومغانغ وترغب كوريا الجنوبية في فتحها أمام مستثمريها لتنشيط النشاط السياحي بها بما يعود بالنفع على اقتصاديات البلدين.

وقرر البلدان الشهر الماضي استئناف عدد من المشاريع المشتركة بما فيها التعجيل في بناء خط لسكك الحديد يربط بين البلدين ومشروع لمواجهة الفيضانات إضافة إلى النشاط الرياضي.

كما اتفق مسؤولون من البلدين على استئناف عملية لم شمل العائلات التي تفرقت إثر الحرب الكورية قبل نصف قرن، وعلى إجراء سلسلة من اللقاءات لتعجيل عملية المصالحة في شبه الجزيرة. وأشار بيان مشترك صدر عن المحادثات التي جرت بالعاصمة الكورية الجنوبية سول إلى أن لم شمل العائلات سيجري في عاصمتي البلدين في الفترة بين 16 و18 في أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

يشار إلى أن قمة عقدت بين داي جونغ ونظيره كيم جونغ إيل في العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ قادت إلى تحسن العلاقات بين البلدين في عدة مجالات.
المصدر : وكالات

المزيد من دولي
الأكثر قراءة