جوسبان يبحث مع بوتين معاهدة الصواريخ البالستية

يجري رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان مباحثات في الكرملين اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين.

ويتوقع أن تتركز المباحثات على مستقبل معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ البالستية التي تطالب الولايات المتحدة بالانسحاب منها، واتفاقية الحد من التسلح وتدمير أسلحة الدمار الشامل.

كما ستتناول المباحثات الحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة لمكافحة ما يسمى بالإرهاب، والأوضاع في مناطق التوتر بما فيها الصراع في الشرق الأوسط والبلقان.

وكان جوسبان الذي وصل موسكو أمس في إطار زيارة تستغرق يومين، قد التقى في وقت سابق بنظيره الروسي ميخائيل كاسيانوف ووقعا معا عددا من الاتفاقيات الاقتصادية والعلمية بينها اتفاقات للتعاون في مجال الطاقة والفضاء.

وأكد الجانبان في أعقاب لقاء بين وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين ونظيره الروسي إيغور إيفانوف على الحاجة إلى تحقيق الاستقرار العالمي على أساس معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ البالستية ABM.

وتمثل معاهدة ABM عائقا أمام الخطط الأميركية لإقامة نظام دفاع صاروخي مثير للجدل تؤكد واشنطن أنها ماضية فيه رغم معارضة روسيا لها.

المصدر : أسوشيتد برس

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة