دول القارة الأوروبية تقر ائتلافا لمكافحة الإرهاب

عدد من الزعماء الأوروبيين (أرشيف)
أعلنت أربعون دولة أوروبية موافقتها على تشكيل ائتلاف ضد الإرهاب على خلفية الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة الشهر الماضي. وجاءت الموافقة الأوروبية في مؤتمر عقد ببروكسل استجابة لنداء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وقال مفوض شؤون توسيع عضوية الاتحاد الأوروبي غوينتر فيرهويغن في تصريحات للصحفيين إن البلدان الأوروبية أوجدت هذا الائتلاف لمواجهة الإرهاب، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي أخذ زمام المبادرة، ووافقت باقي الدول الأوروبية على الدخول فيه.

وقد أكد الزعماء الأوروبيون في بيانهم الختامي دعمهم الكبير للولايات المتحدة في حربها ضد ما تسميه بالإرهاب بعد الهجمات التي تعرضت لها الشهر الماضي وخلفت أكثر من خمسة آلاف بين قتيل ومفقود.

ووافقت الدول الأوروبية ومن بينها روسيا وأوكرانيا أيضا على محاربة تمويل الإرهاب، وتبييض الأموال، وتجميد أصول وحسابات الأشخاص الذين يشتبه في علاقتهم بالإرهاب.

واتفقت هذه الدول أيضا على تبادل المعلومات عن الأشخاص أو المنظمات التي يمكن أن تكون طرفا في الشبكات الإرهابية.

ومن جهته قال وزير الخارجية البلجيكي لويس ميشيل الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي إن عددا من الدول الأوروبية من خارج الاتحاد عبرت عن اهتمامها بأن تكون طرفا في برنامج توحيد مذكرات التوقيف بين البلدان الأوروبية وخاصة المتعلق بالقبض على الإرهابيين والذي أقرته الدول الأعضاء في الاتحاد، ومن المؤمل أن يبدأ العمل به اعتبارا من نهاية العام الحالي.

المصدر : الفرنسية