عـاجـل: السلطات الصحية الفرنسية: تسجيل 588 وفاة جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى 5091

منظمة الفاو تؤجل قمة الغذاء العالمية في روما

جاك ضيوف
أرجأت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) قمتها العالمية عن الجوع التي كان من المقرر عقدها في روما الشهر المقبل بسبب مخاوف على سلامة المشاركين من رؤساء الدول الذين يتوقع حضورهم القمة عقب الضربات العسكرية الأميركية على أفغانستان.

وجاء التأجيل بعد أن حصل مديرها العام جاك ضيوف على موافقة 49 دولة عضوا في مجلسها. وتقرر أن تعقد القمة في روما في يونيو/ حزيران 2002. وكان يفترض أن تنعقد القمة في روما حيث مقر المنظمة في الفترة بين 5 و9 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بمشاركة أكثر من 180 رئيس دولة.

واعتبر ضيوف غداة بدء الغارات أن الظروف الراهنة المرتبطة بالحرب على أفغانستان ليست مناسبة لعقد القمة. وكانت تدور تساؤلات في الأوساط الدبلوماسية بشأن جدوى عقد قمة قد تطغى على محاورها الأحداث الجارية وقد يتغيب عنها عدد كبير من القادة ورؤساء الحكومات.

وترمي القمة إلى وضع حصيلة بالجهود المبذولة لمكافحة الجوع وسوء التغذية في العالم منذ القمة الأخيرة التي عقدت عام 1996، وتهدف إلى شحذ الإرادة السياسية والموارد المالية لخفض عدد الجائعين في العالم إلى النصف بحلول عام 2015. ولايزال عدد من يعانون من الجوع في العالم أكثر من 800 مليون شخص.

المصدر : وكالات