باول يبدأ جولة تشمل باكستان والهند والصين

كولن باول
توجه وزير الخارجية الأميركي كولن باول إلى باكستان في جولة آسيوية تشمل كذلك الهند والصين. وقال نائب وزير الخارجية ريتشارد أرميتاج للصحفيين إن باول سيناقش مع حكام باكستان شكل الحكومة الأفغانية في المستقبل.

وجرى إبقاء جدول زيارته سرا إلا أنه من المتوقع أن يكون باول في إسلام أباد اليوم الاثنين ومنها ينتقل إلى نيودلهي، في محاولة لتهدئة المشاعر الملتهبة بين الغريمتين النوويتين والتي زاد من التهابها حملة القصف الأميركية على أفغانستان.

ومن المتوقع أيضا أن يتوجه باول إلى شنغهاي في الصين لحضور اجتماعات منتدى التعاون الاقتصادي في آسيا ودول المحيط الهادي (آبيك) يومي 17 و 18 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وقال مسؤولون أميركيون إن باول سيقدم الشكر لكل من باكستان والهند على مساندتهما لحرب واشنطن على "الإرهاب" عقب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول. ولم يزود الصحافيون الذين يرافقون باول إلا بالخطوط العريضة لمحطاته في هذه الجولة وتم تحذيرهم من أن سير الجولة قد يتغير في أي لحظة لأسباب أمنية.
وتريد واشنطن التي تسعى إلى تعزيز التحالف المناهض للإرهاب والاستقرار الإقليمي, وأن تخفف نيودلهي وإسلام آباد من التوتر القائم بينهما حول كشمير.

المصدر : رويترز