الصين تسمح لطائرات تايوان بالتحليق فوق مجالها الجوي

undefinedذكرت أنباء صحفية أن الصين تعتزم السماح للطائرات التايوانية بالمرور عبر مجالها الجوي في طريقها إلى البلدان الأخرى للحد من التكاليف وتقليل الزمن.

ونقلت صحيفة "تشاينا تايمز" عن نائب المدير العام لهيئة الطيران المدني الصينية باو بايد قوله إن بوسع الطائرات التايوانية أن تحلق فوق الأراضي الصينية في طريقها إلى البلدان الأخرى إذا ما قدمت تايبيه طلبا بذلك.

وقال بايد في اجتماع عقده مع وفد تايواني زائر يضم عددا من المسؤولين في الشركات والخطوط الجوية التايوانية إن الصين لا تمانع في ذلك.

وقد لقي هذا التصريح ترحيبا من قبل شركات الخطوط الجوية التايوانية التي ترى أن هذه الخطوة ستساعد في تقليل الزمن والتكاليف للرحلات المتجهة إلى أوروبا.

وأشارت الصحيفة إلى أن المشاركين في الاجتماع دعوا إلى فتح الاتصالات المباشرة بين البلدين بأسرع وقت ممكن، كما اتفقوا على عدم وضع شعار العلم الوطني على طائراتهم.

يشار إلى أن لجنة استشارية خاصة عينها الرئيس التايواني تشين شوي بيان أوصت في أغسطس/ آب الماضي بالانفتاح على الصين واقترحت إجراء محادثات معها، لكن بكين رفضت إبرام أي اتفاق مع شوي بيان بسبب تأييد الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يترأسه لاستقلال تايوان عن الصين.

وتصر الصين على ضرورة قبول الرئيس التايواني بمبدأ "الصين واحدة" شرطا للحوار، لكن شوي بيان يرفض ذلك ويقول إن تلبية هذا الشرط يعني استسلاما من جانب تايوان التي يبلغ تعداد سكانها 23 مليون نسمة.

المصدر : الفرنسية