أميركا تنتقد انتهاكات حقوق الإنسان في الشيشان

شيشانية تبكي قريبا لها (أرشيف)
انتقدت إدارة الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش بشدة أمس حملة روسيا على المقاتلين الشيشان، ودعت إلى تسوية سياسية للصراع. وتزامن ذلك مع إعلان منظمة العفو الدولية عن أدلة بحوزتها عن انتهاكات يومية لحقوق الإنسان في الشيشان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن الولايات المتحدة مازالت تعتقد أن السبيل الوحيد لإحلال الاستقرار والسلام الدائم في المنطقة هو البدء بحوار يؤدي في النهاية إلى تسوية سياسية للنزاع في الشيشان.

وأضاف أن ذلك يجب أن يتم بالتوازي مع خطوات جادة لمعالجة الجذور الاجتماعية والاقتصادية للصراع.

وخيب باوتشر آمال موسكو في أن يخفف انتخاب بوش من الانتقادات الأميركية للحملة العسكرية الروسية على المقاتلين الشيشان، مشيرا في معرض انتقاداته إلى تقارير حول انتهاكات لحقوق الإنسان في الشيشان. وقال إن القتال مازال مستمرا وهناك تقارير موثقة ومستمرة عن ارتكاب القوات الروسية انتهاكات لحقوق الإنسان ضد السكان المدنيين.

أزمة الشيشان
وقالت موسكو إنها تبذل ما بوسعها للتحقيق في جميع الادعاءات المتعلقة بارتكاب قواتها انتهاكات لحقوق الإنسان، وزعمت أنها أحرزت تقدما في إعادة الحكم المدني في الشيشان بعد حربين مدمرتين مع المقاتلين الشيشان في غضون خمس سنوات.

لكن منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان الأميركية نشرت هذا الأسبوع تقريرا يقول إن القوات الروسية قصفت منازل المدنيين ومدارسهم وسلبتهم ممتلكاتهم عند نقاط التفتيش، وقامت بأعمال نهب أثناء الحملات الأمنية، كما عذبت مشتبها بهم وقتلت مدنيين عشوائيا. وقالت المنظمة الأميركية إن هذه الأعمال تعتبر جرائم حرب بمقتضى القانون الدولي.

طفل أصيب جراء القصف
العفو الدولية تمتلك أدلة

وفي هذا السياق قالت منظمة العفو الدولية إنها تمتلك أدلة على ارتكاب القوات الروسية انتهاكات يومية لحقوق الإنسان في الشيشان، وطالبت مجلس أوروبا بممارسة ضغوط على السلطات الروسية لوقف هذه الممارسات.

وقالت المنظمة في بيان صدر من مقرها بلندن إنها تلقت معلومات تشير إلى أن أعدادا كبيرة من المدنيين يتعرضون لاعتقالات عشوائية واحتجاز غير قانوني. وأضافت أن المنظمة لديها أدلة أيضا عن قيام القوات الروسية بتنفيذ إعدامات سريعة وعمليات قتل عشوائية بحق المدنيين.

وقالت إن مجلس أوروبا بصفته الجهة المدافعة عن حقوق الإنسان، يتحمل مسؤولية الضغط على روسيا لإرغامها على وقف تلك الانتهاكات.

المصدر : وكالات