قوات التحالف تهاجم شمالي شرقي أفغانستان

أحمد شاه مسعود وسط مجموعة من قواته
شنت قوات تحالف الشمال المناوئ لحركة طالبان الحاكمة في أفغانستان هجوما على قوات الحركة، واستولت على عدة قرى حول مدينة "خواجه غار" الهامة بإقليم "تخار". وقال محمد هابيل المتحدث باسم قائد قوات تحالف الشمال أحمد شاه مسعود إن قواته حققت تقدما نحو مركز المنطقة.

وأضاف هابيل في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أن الهجوم بدأ قبل الفجر، وأن بعضا من جنود طالبان استسلموا لقوات التحالف. وأشار إلى أن قوات التحالف طردت جنود طالبان من عدد من القرى حول مهبط للطائرات في المدينة القريبة من حدود أفغانستان مع طاجيكستان.

ويأتي الهجوم الأخير بعد عدة محاولات قامت بها طالبان للاستيلاء على المنطقة، والعبور إلى نهر كوشكا لقطع إمدادات قوات التحالف.

يذكر أن طالبان التي تسيطر على 90% من أفغانستان، سيطرت مؤخرا على مساحة كبيرة من إقليم تخار، بما في ذلك أحد معاقل قوات مسعود في طالقان. كما هاجمت طالبان قواعد خصومها القريبة من الحدود الطاجيكية أوائل هذا الشهر، لكنها خسرت ما حققته في هجوم مضاد لقوات مسعود في وقت لاحق.

وتعرضت طالبان لنكسة الأسبوع الماضي في وسط البلاد، عندما استولى أنصار حزب الوحدة الشيعي على مدينة يكاولانغ بإقليم باميان.

المصدر : الفرنسية