بوتين هنأ بوش وعرض الاستعداد للحوار

فلاديمير بوتين
بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة تهنئة إلى الرئيس الأميركي جورج بوش بمناسبة تسلمه الرئاسة في الولايات المتحدة. وقال ناطق باسم الكرملين إن بوتين شدد في رسالته على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين روسيا والولايات المتحدة.

وأضاف أن بوتين بعث يوم أمس رسالة أخرى إلى الرئيس السابق بيل كلنتون الذي أنهى فترة رئاسته يوم السبت الماضي شكره فيها على حرصه على التوصل إلى حلول وسط لدى التعامل مع روسيا.

وذكر بيان للكرملين أن بوتين أكد على تعزيز روابط العلاقات الروسية الأميركية والعمل المشترك لمواجهة التحديات الخطيرة التي تواجه روسيا والمجتمع الدولي في القرن الحادي والعشرين وسبل تعزيز الحوار الروسي الأميركي.

وتريد روسيا ان تبدأ على الفور بحث القضايا المختلفة مع الولايات المتحدة في مجال الحد من التسلح بعد أن أعرب بوش عن عزمه على الاستمرار في تطوير برنامج الدرع الصاروخي الذي تعارضه موسكو، لأنه يتناقض مع اتفاقية حظر نشر الصواريخ البعيدة المدى التي وقعها الطرفان عام 1972.

وقال دبلوماسيون أميركيون إن إدارة بوش لا تبدو متلهفة لبدء حوار من هذا النوع مع روسيا دون مراجعة ما وصلت إليه العلاقات بينهما في الفترة الماضية. وأضافوا أن واشنطن لاتزال تنتظر المزيد من التفاصيل عن اقتراح روسي ببناء مشروع مشترك للدفاع الصاروخي.

المصدر : وكالات