تعيين كاردينالات جدد في الفاتيكان

البابا أثناء إعلانه عن تعيين 37 كاردينالا
أعلن البابا يوحنا بولص الثاني أنه سيكشف عن أسماء 37 كاردينالا جديدا سيتم تعيينهم في مجمع الكاردينالات أثناء اجتماعه في 21 فبراير/ شباط المقبل، وسيقوم أعضاء المجمع ممن هم دون سن الثمانين باختيار خليفة البابا على الكرسي البابوي.

وبهذه التعيينات الجديدة سيبلغ عدد الكاردينالات 178 بينهم 129 لم يتجاوزوا سن الثمانين، وتعتبر التعيينات الجديدة رقما قياسيا في تعيين الكاردينالات إذ يعود الرقم السابق إلى عام 1969 عندما عين البابا بولص السادس 33 كاردينالا.

وتشمل التعيينات الجديدة كاردينالات من الفاتيكان وأوروبا والولايات المتحدة وأميركيا اللاتينية وآسيا.

ويعد هذا المجمع الثامن الذي يدعوه البابا -البالغ من العمر ثمانين عاما- إلى الانعقاد منذ اعتلائه الكرسي البابوي عام 1978. وكان البابا الذي عانى من تدهور في صحته في الأعوام الأخيرة قد عين أثناء المجامع السبعة الماضية 157 كاردينالا، وقد عقد آخر مجمع عام 1998.

وتنص قاعدة وضعها البابا بولص السادس أن يكون عدد ناخبي البابا 120، لكن البابا يوحنا بولص الثاني خرج عن هذه القاعدة بتعيينه 128 كاردينالا يحق لهم التصويت.

يشار إلى أن الكاردينالات  هم نخبة الكنيسة الكاثوليكية، ويحق لمن دون سن الثمانين عاما المشاركة في المجمع السري الذي يعقد لانتخاب البابا الجديد من بينهم بعد وفاة البابا الحالي.

ويرتدي الكاردينالات  قبعات حمراء، وهم المستشارون المقربون من البابا في روما وفي كل أنحاء العالم.

المصدر : وكالات