الأطباء:صحة بينوشيه تسمح بمحاكمته

أوغوستو بينوشيه
أعلن أحد الأطباء الذين أجروا الفحوص الطبية لحاكم شيلي العسكري السابق أوغوستو بينوشيه المتهم بانتهاك حقوق الإنسان إبان حكمه، أنه يعاني من اختلال عقلي طفيف. جاء ذلك في تقرير طبي أرسله الطبيب لويس فورنازاري إلى المحكمة وأضاف فورانازاري أن الجنرال السابق "يتذكر بعض الأشياء لكنه يعاني من مشكلة في الربط بين الأمور والنطق والتركيز وله قدرة على التحليل لكنه سريع الغضب".

وقالت إذاعة محلية ادعت اطلاعها على توصيه التقرير الطبي، إن بينوشيه فقد بعض وظائف أعضائه إلا إن ذاكرته سليمة وهو مؤهل للاستجواب من قبل القاضي جوان غوزمان في 23 من الشهر الحالي. ويتوقع أن تصدر المحكمة قرارها النهائي بشأن قدرة أو عدم قدرة بينوشيه للاستجواب بعد تقييمها لتوصيات ستة أطباء أشرفوا على الفحص الطبي للجنرال السابق في مستشفى سنتياغو الأسبوع الماضي.

وأفاد الادعاء أن موقف المحكمة سيتحدد في غضون يوم أو يومين. وفي حالة الإعلان عن قدرة بينوشيه على المثول أمامها فإن المحاكمة التي تأجلت ثلاث مرات ستستأنف في الشهر الحالي. ويواجهه رئيس شيلي الأسبق أكثر من مائتي قضية مرفوعة ضده من أقارب الضحايا تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان في فترة حكمه بين عامي 1973 و 1990م. ويتركز استجواب بينوشيه حول محاكمات صورية تمت لأكثر من 75 من السياسيين فيما عرف بقافلة الموت التي جرت بعد شهر من قيادته انقلابا عسكريا أوصله للحكم.

وسيعفى بينوشيه، البالغ من العمر 85 عاما، من التهم الموجهة إليه إذا ثبت أنه يعاني من قصور ذهني أو بدني لكن هذا القرار يتوقف على تقويم القاضي غوزمان لحالته.

وكانت حكومة شيلي قد طلبت من الجيش توسيع مجال تحقيقاته لمعرفة مصير نحو 170 معارضا سياسيا اختفوا أثناء حكم بينوشيه وذلك بعد أن كشفت اعترافات لضباط سابقين أن 151 معارضا سياسيا قتلوا وألقوا في البحر بينما دفن ما بين 20 إلى 30 في مقابر مجهولة خارج العاصمة.

وقال وزير الداخلية الشيلي جوس ميغيل أنسولزا إن المزيد من المعلومات مطلوب لإجلاء الغموض الذي يكتنف بعض الملابسات في قضايا اختفاء المعارضين لبينوشيه.

على صعيد آخر رفضت المحكمة العليا في شيلي بالإجماع تسليم إيطاليا قائد الشرطة السرية إبان حكم بينوشيه الجنرال المتقاعد مانويل كونتريراس وأعلنت قفل هذا الملف نهائيا.

وكانت إيطاليا قد طلبت من شيلي تسليمها كونتريراس لمحاكمته بتهمة التخطيط لاغتيال نائب الرئيس الشيلي السابق برناردو لايتون وزوجته في روما في 1975.

المصدر : الفرنسية