مقتل 11 شخصا في زلزال بتركمانستان

خارطة تركمانستان

ضرب زلزال قوي جمهورية تركمانستان في آسيا الوسطى دون أن يؤدي إلى حدوث خسائر بشرية أو مادية، كما قالت سلطات الطوارئ الوطنية. غير أن التلفزيون الصيني قال إن الزلزال أدى إلى مقتل أحد عشر شخصا.

وقال التلفزيون إن الزلزال هز أيضا مناطق في إيران المجاورة وكان يتمركز على بعد نحو 400 كيلومتر شمالي غرب عشق آباد عاصمة جمهورية تركمانستان.

وذكر متحدث في مقر الدفاع المدني أن هزة بقوة 4 درجات على المقياس الذي يعود للحقبة السوفييتية والمكون من 12 درجة شعر بها السكان في العاصمة عشق آباد في الساعة الـ 11 قبل الظهر بالتوقيت المحلي.

وأضاف الناطق أن قوة الزلزال قد بلغت سبع درجات حسب ذلك المقياس في منطقة بحر قزوين التي تبعد 800 كم غرب العاصمة والتي يسكنها عدد قليل من الناس على الساحل وعلى الحدود مع إيران.

وقال أحد سكان العاصمة إن الزلزال لم يحدث خسائر في العاصمة ولم تتوفر أدلة على حدوث زلزال كبير هناك. ولم يغادر سكان العاصمة منازلهم بسبب الهزة.

وذكر المرصد الجيولوجي الأميركي في ولاية كولورادو أن قوة الزلزال بلغت 7,2 على مقياس رختر.

وقالت وكالات الأنباء الروسية إن الهزة قد شعر بها السكان في أرجاء أخرى من المنطقة مثل باكو عاصمة آذربيجان ومدينة سبيتاك في أرمينيا والتي لحقها الدمار عام 1988 نتيجة هزة بلغت قوتها عشر درجات وتسببت في مقتل 25 ألف شخص.

يذكر أنه قتل ما بين 45 ألفا إلى 100 ألف شخص استنادا إلى تقديرات مختلفة في الهزة التي ضربت عشق آباد عام 1948.

هذا وقد سجل مركز أبحاث الزلازل الصيني أيضا هزات متوسطة القوة أعقبت الزلزال.

المصدر : وكالات