بوش يواصل تشكيل طاقم إدارته

جورج بوش
قدم الرئيس الأميركي المنتخب جورج بوش استقالته من منصب حاكم ولاية تكساس، في إطار الخطوات التي يتخذها في الفترة الانتقالية تمهيداً للوصول إلى البيت الأبيض.

وسيقدم بوش استقالته خلال حفل يقام في مقر مجلس الولاية صباحاً، ثم يحضر في المساء تأدية حاكم تكساس الجديد ريك بيري اليمين الدستورية.

وفي الوقت الذي أعلن فيه بوش عن تعيين بعض أعضاء إدارته الجديدة كرس جزءا من اهتمامه لقضية التعليم، التي يعتبرها من أولوياته، بعد تسلمه مهام منصبه من الرئيس الأميركي بيل كلينتون يوم 20 يناير كانون الثاني القادم.

وقال مساعدو بوش إنه سيناقش الإصلاحات التعليمية مع ممثلي أقليات أميركية من أصل لاتيني "هسبانك" من أنحاء الولايات المتحدة، ثم يقوم بعدها بإجراء محادثات مستفيضة بشأن هذه القضية مع زعماء الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديموقراطي.

كما يعمل بوش وفريقه الانتقالي للانتهاء من الترشيحات للمناصب الشاغرة في إدارته خلال فترة قصيرة نسبيا، بعد المواجهة التي استمرت بينه وبين منافسه الديموقراطي آل جور على أصوات ولاية فلوريدا، التي حسمت انتخابات الرئاسة لصالحه بعد 36 يوما من إجراء الانتخابات، في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكان بوش قد أعلن الأربعاء أنه سيقوم بترشيح مزيد من أعضاء إدارته القادمة خلال هذا الأسبوع والأسبوع القادم. ومن غير المتوقع أن يعلن عن أية أسماء جديدة الخميس، لكن ثلاثة أسماء جديدة يتوقع الإعلان عنها الجمعة.

ومن بين الأسماء المرشحة: السناتور السابق دان كوتس وزيرا للدفاع، وكريستين تود ويتمان حاكمة ولاية نيوجيرزي مديرة لوكالة حماية البيئة، وتومي تومبسون حاكم ولاية ويسكونسن وزيرا للصحة والخدمات الإنسانية.

وحذر بوش الأربعاء في حفل ترشيح بول أونيل رئيس شركة الكوا الأميركية لمنصب وزير الخزانة من "تباطؤ محتمل" في الاقتصاد الأميركي. وعمل أونيل من قبل مسؤولا رفيعا في مكتب الإدارة والميزانية. لكن ترشيحه لمنصب وزير الخزانة لم يوقف تراجع أسعار الأسهم. وانخفض مؤشر داو جونز 2,5% الأربعاء، كما انخفض مؤشر ناسداك 7,12% وهو سابع أكبر انخفاض من نوعه لهذا المؤشر.

وقام بوش أيضاً بتعيين صديقه القديم ورئيس حملته الانتخابية دون إيفانز وزيرا للتجارة، وميل مارتينيز المهاجر الكوبي والمسؤول بمقاطعة أورانج بفلوريدا وزيرا للإسكان والتنمية الحضرية، وآن فينيمان مديرة الزراعة السابقة في كاليفورنيا وزيرة للزراعة.

المصدر : وكالات