أوروبا تحظر علف الماشية البروتيني

تصاعد أزمة جنون البقر
قال المفوض الأوروبي لشؤون صحة وسلامة الأغذية ديفيد بيرن إنه متأكد من أن وزراء الزراعة الأوروبيين سيقررون منع علف الماشية الذي يضم عظام حيوانات وذلك في إطار جهودهم الرامية لمواجهة مرض جنون البقر.

وقال إنه يقترح أن يستمر الحظر ستة أشهر تبدأ من يناير/ كانون الثاني القادم وأن تبذل الجهود على المستوى الأوروبي وليس بشكل انفرادي في مجال مكافحة المرض.

وعلى صعيد نفسه قرر البرلمان الألماني دعوة الحكومات للعمل على إقرار حظر أوروبي شامل على الأبقار البريطانية التي عبر المشرعون الألمان عن اعتقادهم أنها تمثل الخطر الأكبر الذي يسهم في نقل المرض.

وكانت ألمانيا قد اكتشفت قبل أسبوع حالتي إصابة في أبقار ألمانية المولد، الأمر الذي كثف الضغوط الداخلية للمطالبة بمنع استيراد الأبقار من بريطانيا.

وكانت ألمانيا هي المحرك وراء المقاطعة الأوروبية عام 1996 للأبقار البريطانية. وقد فرض مجلس الشيوخ فيها حظرا شاملا على إنتاج وتصدير واستيراد العلف الحيواني، في حين دعت بريطانيا إلى قرار أوروبي حول مقاطعة لحومها وليس إلى قرار على مستوى الدول المنفردة.

وقدتوفي نتيجة الإصابة بهذا المرض 85 شخصا في بريطانيا وحدها منذ عام.1996 وكانت كل من أسبانيا وألمانيا قد أعلنت عن اكتشاف حالات من المرض في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

المصدر : وكالات