نمور التاميل يدعون لمباحثات سلام في سريلانكا

خارطة سريلانكا
دعا زعيم حركة نمور التاميل في سريلانكا إلى إجراء مباحثات مع الحكومة بدون شروط مسبقة لإنهاء الحرب الأهلية التي مضى عليها عقدان من الزمن.

وطالب زعيم جبهة مقاتلي نمور التاميل (إيلام) التي تقاتل في شمالي وشرقي سريلانكا بتوفير الأجواء التي تساعد على نجاح المفاوضات.

وقال فيلوبيلاي برابهكارن "يجب رفع الحظر من أجل أن تعود الحياة لطبيعتها في المناطق الخاضعة لسيطرة الجبهة. إننا لا نفرض شروطا مسبقة لمفاوضات السلام ولكننا نصر على خلق أجواء وظروف طبيعية تساعد على نجاح تلك المفاوضات".

وقال إنه يدرس بجدية مقترحات قدمها له المبعوث النرويجي إيريك سولهم قبل شهر في الأراضي التي تقع تحت سيطرة الجبهة في شمالي سيرلانكا.

وقال إن جبهته التي يقودها مستعدة للمشاركة في مفاوضات تقود إلى إيجاد حل سياسي للنزاع العرقي بوسائل سلمية.

وكانت رئيسة سريلانكا شاندرايكا كوماراتونغا قالت بداية هذا الشهر إن الباب مفتوح للمباحثات، ولكنها أكدت أن الحكومة لن توقف عملياتها العسكرية ضد المتمردين.

وكان رئيس الوزراء السريلانكي قد أعلن أنه لا يوجد وقف لإطلاق النار كما أنه سبق ورفض المبادرة النرويجية الشهر الماضي.

وتأتي تصريحات زعيم التاميل وسط مبادرات دبلوماسية منها زيارة قام بها مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون جنوب آسيا كارل أندرفورث للعاصمة السريلانكية, ومباحثات قام بها وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية بيتر هين لكولومبو للتباحث حول سبل إنهاء النزاع الذي تسبب في مقتل 61 ألف شخص منذ اندلاعه عام 1983.

المصدر : وكالات