فقدان 40 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا

Migrants walk after they were rescued by Libyan coastguard at the coast of Gharaboli, east of Tripoli, Libya July 8, 2017. REUTERS/Ismail Zitouny
ناجون من حادث الغرق بعد وصولهم منطقة القره بوللي (رويترز)

قالت مصادر ليبية إن نحو أربعين مهاجرا غير نظامي اعتبروا في عداد المفقودين بعد انقلاب قارب كان يقل العشرات قبالة سواحل طرابلس، في حين تم إنقاذ 85 بمساعدة الصيادين.

وقال المسؤول بخفر السواحل الليبية معمر محمد ميلاد إن المهاجرين أنقذوا على بعد عشرة كيلومترات شمال غربي بلدة القره بوللي بعدما رصدتهم قوارب الصيد في البحر. وأضاف "بسبب الحمولة الثقيلة على القارب المطاطي تهشمت قاعدته الخشبية وبدأ في الغرق".

 وأكد ميلاد أنه "وفقا للناجين يوجد نحو أربعين آخرين مفقودين بينهم سبعة أطفال" مضيفا أنه تم انتشال جثة امرأة.

من جهته ذكر المتحدث باسم القوات البحرية الليبية أنه جرى إنقاذ ثمانين مهاجرا من نيجيريا والسنغال والكاميرون وغانا وساحل العاج، بينهم عشرون امرأة، مضيفا أنهم تشبثوا بالحطام إلى حين وصول النجدة إليهم في الـ 11 صباحا. وزاد أنه تم "تسليمهم لجهاز مكافحة الهجرة غير النظامية بقاعدة معيتيقة".

وتقع بلدة القره بوللي على بعد نحو خمسين كيلومترا شرقي العاصمة، وهي نقطة مغادرة معروفة للمهاجرين الذين يحاولون -بمساعدة المهربين- الوصول إلى أوروبا. ويتكدس المهاجرون عادة في قوارب مطاطية هشة لها قواعد خشبية محلية الصنع.

وقالت الناجية النيجيرية فيفيان إيفوسا إنها ترى البحر للمرة الأولى وإن القارب بدأ بالغرق عندما فرغ من الهواء و"الجميع بدأ يصرخ. لم أشهد حادثا مماثلا في حياتي كلها". وأضافت "شيئا فشيئا وجدنا أنفسنا في المياه والجميع بدأ يتدافع حتى أنهم سحبوني من شعري (إلى الأسفل) قبل أن ينقذنا صيادون من حافة الموت".

ويصل معظم المهاجرين إلى المياه الدولية حيث تلتقطهم السفن وينقلون إلى إيطاليا. لكن خفر السواحل الليبي يرصد بعضهم في حين يغرق آخرون في المياه الليبية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH A man points to The dead bodies of migrants in a boat off the coast of Gharaboli, east of Tripoli, Libya June 10, 2017. REUTERS/Ismail Zitouny TEMPLATE OUT

عثرت السلطات الليبية على عشر جثث لمهاجرين في قاربين مطاطيين على مقربة من سواحل طرابلس، وسط تقديرات بأن مئة آخرين على الأقل من ركاب القوارب باتوا في عداد المفقودين.

Published On 11/6/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة