إسبانيا وتونس تنقذان 283 مهاجرا وتركيا توقف آخرين

CROTONE, ITALY - MAY 27: Refugees and migrants are seen disembarking the Migrant Offshore Aid Station (MOAS) 'Phoenix' vessel on May 27, 2017 in Crotone, Italy. The refugees and migrants were transfered to Italy after being rescued at sea on May 24th, by crewmembers of the 'Phoenix' after one of three wooden boats partially capsized leaving more than 30 people dead. Numbers of refugees and migrants attempting the dangerous central Mediterranean crossing from Libya
مهاجرة أفريقية تهبط من مركب إنقاذ إيطالي أمس في ميناء كروتون (غيتي)

أنقذت سلطات إسبانيا وتونس 283 مهاجرا غير نظامي أثناء إبحارهم من سواحل المغرب وليبيا باتجاه القارة الأوروبية، في وقت أحبط خفر السواحل التركي محاولة 124 آخرين للوصول إلى شواطئ اليونان.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن البحرية الإسبانية أنقذت بين مساء الجمعة ومساء أمس السبت 157 مهاجرا غير نظامي كانوا يبحرون على متن خمسة قوارب بين شواطئ المغرب وإسبانيا. ولم تعرف جنسيات دفعة المهاجرين المذكورة التي كانت تضم 139 رجلا و18 امرأة.

من جهة أخرى أنقذ الجيش التونسي السبت في البحر المتوسط 126 مهاجرا من مناطق أفريقية جنوب الصحراء، بينهم سبع نساء حوامل، كانوا يحاولون الوصول إلى إيطاليا انطلاقا من ليبيا، وفق ما أفاد مسؤول في الهلال الأحمر التونسي.

وقال الطبيب منجي سليم إن صيادين أبلغوا الجيش بوجود زورق يواجه صعوبات قبالة بن قردان في جنوب تونس قرب الحدود الليبية.

وأضاف أن المهاجرين أبحروا من ليبيا وبينهم 48 امرأة سبع منهن حوامل وثلاثة أطفال، لافتا إلى أنهم يتحدرون خصوصا من نيجيريا ومالي وغامبيا.

وتم نقل المهاجرين المذكورين إلى ميناء جرجيس التونسي حيث تلقوا إسعافات أولية على أن ينقلوا إلى مدينة مدنين، بحسب المصدر نفسه.

إزمير وأنطاليا
وفي تركيا ضبط خفر السواحل أمس السبت 124 مهاجرا غير نظامي في مياه شواطئ ولايتي إزمير غربي البلاد وأنطاليا في الجنوب الغربي خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

وأفاد بيان صادر عن قيادة خفر السواحل بأن فرقها ضبطت 106 مهاجرين كانوا على متن قاربين مطاطيين في مياه ولاية إزمير المطلة على بحر إيجه، خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا بطريقة غير قانونية.

وأشار البيان إلى أن المضبوطين هم: 95 سوريا و6 كاميرونيين و4 صوماليين وآخر من الكونغو.

كما ضبط خفر السواحل 18 مهاجرا سوريا وعراقيا كانوا على متن قارب مطاطي في مياه أنطاليا المطلة على البحر الأبيض المتوسط، خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا بصورة غير قانونية.

المصدر : وكالات