إسبانيا وتونس تنقذان 283 مهاجرا وتركيا توقف آخرين

مهاجرة أفريقية تهبط من مركب إنقاذ إيطالي أمس في ميناء كروتون (غيتي)
مهاجرة أفريقية تهبط من مركب إنقاذ إيطالي أمس في ميناء كروتون (غيتي)

أنقذت سلطات إسبانيا وتونس 283 مهاجرا غير نظامي أثناء إبحارهم من سواحل المغرب وليبيا باتجاه القارة الأوروبية، في وقت أحبط خفر السواحل التركي محاولة 124 آخرين للوصول إلى شواطئ اليونان.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن البحرية الإسبانية أنقذت بين مساء الجمعة ومساء أمس السبت 157 مهاجرا غير نظامي كانوا يبحرون على متن خمسة قوارب بين شواطئ المغرب وإسبانيا. ولم تعرف جنسيات دفعة المهاجرين المذكورة التي كانت تضم 139 رجلا و18 امرأة.

من جهة أخرى أنقذ الجيش التونسي السبت في البحر المتوسط 126 مهاجرا من مناطق أفريقية جنوب الصحراء، بينهم سبع نساء حوامل، كانوا يحاولون الوصول إلى إيطاليا انطلاقا من ليبيا، وفق ما أفاد مسؤول في الهلال الأحمر التونسي.

وقال الطبيب منجي سليم إن صيادين أبلغوا الجيش بوجود زورق يواجه صعوبات قبالة بن قردان في جنوب تونس قرب الحدود الليبية.

وأضاف أن المهاجرين أبحروا من ليبيا وبينهم 48 امرأة سبع منهن حوامل وثلاثة أطفال، لافتا إلى أنهم يتحدرون خصوصا من نيجيريا ومالي وغامبيا.

وتم نقل المهاجرين المذكورين إلى ميناء جرجيس التونسي حيث تلقوا إسعافات أولية على أن ينقلوا إلى مدينة مدنين، بحسب المصدر نفسه.

إزمير وأنطاليا
وفي تركيا ضبط خفر السواحل أمس السبت 124 مهاجرا غير نظامي في مياه شواطئ ولايتي إزمير غربي البلاد وأنطاليا في الجنوب الغربي خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

وأفاد بيان صادر عن قيادة خفر السواحل بأن فرقها ضبطت 106 مهاجرين كانوا على متن قاربين مطاطيين في مياه ولاية إزمير المطلة على بحر إيجه، خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا بطريقة غير قانونية.

وأشار البيان إلى أن المضبوطين هم: 95 سوريا و6 كاميرونيين و4 صوماليين وآخر من الكونغو.

كما ضبط خفر السواحل 18 مهاجرا سوريا وعراقيا كانوا على متن قارب مطاطي في مياه أنطاليا المطلة على البحر الأبيض المتوسط، خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا بصورة غير قانونية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أحبطت السلطات الرومانية عملية تهريب 111 مهاجرا غير نظامي على الحدود مع المجر كانوا مختبئين في صندوق شاحنة. وفي صربيا المجاورة فككت السلطات عصابة تهريب تضم سبعة صرب وأفغانيا.

أعلنت السلطات الإيطالية والإسبانية أن وحداتهما البحرية أنقذت أمس السبت أكثر من 3600 مهاجر غير نظامي أثناء إبحارهم في مياه المتوسط باتجاه السواحل الأوروبية.

عثر رجال إنقاذ ليبيون على جثث 11 مهاجرا على سواحل بلدة الزاوية، وسط ترجيحات دولية بأن يكون نحو مئتي مهاجر آخر قد لقوا حتفهم بعد غرق قاربين كانا يقلانهم.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة