عـاجـل: القناة 12 الإسرائيلية: حزب أزرق أبيض حصل على 34 مقعدا مقابل 33 لليكود بحسب الاستطلاعات لدى خروج الناخبين

مراكز ليبيا مكتظة بالمهاجرين وإيطاليا توسع مراكزها

مراكز الاحتجاز في ليبيا تضم ما بين 7000 و8000 مهاجر غير نظامي (رويترز-أرشيف)
مراكز الاحتجاز في ليبيا تضم ما بين 7000 و8000 مهاجر غير نظامي (رويترز-أرشيف)

كشف مسؤول ليبي رفيع أن ما بين 7000 و8000 مهاجر غير نظامي محتجزون حاليا في بلاده داخل مراكز احتجاز، في وقت تستعد فيه إيطاليا لإقامة مراكز مماثلة لترحيل المهاجرين غير النظاميين.

وقال مدير مكتب المراسم في جهاز مكافحة الهجرة السرية في ليبيا عبد الرزاق الشنيتي أمس الثلاثاء، إن ما بين 7000 و8000 مهاجر موقوفون في أكثر من عشرين مركزا بليبيا.

وأدلى المسؤول الشنيتي بتصريحاته بمناسبة افتتاح مركز احتجاز جديد في تاجوراء بالضاحية الشرقية لطرابلس، مما يرفع إلى 23 عدد المراكز المماثلة العاملة، حسب قوله.

وفي المركز الجديد 130 مهاجرا أفريقيا شابا أوقفوا هذا الأسبوع في مستودع بتاجوراء حيث كان المهربون يجمعونهم بانتظار محاولة عبور البحر الأبيض المتوسط، حسب مسؤول في المركز. كما أكد الشنيتي توقيف عدد من منظمي شبكات الهجرة السرية "في الفترة الأخيرة"، سيحالون إلى القضاء.

وأضاف أن المهاجرين يتم ترحيلهم دوريا إلى بلدانهم بالتنسيق مع ممثلي سفاراتهم والمنظمة الدولية للهجرة التي "تتكفل بتقديم المساعدات إلى المهاجرين في مراكز الاحتجاز".

إيطاليا تتوسع
بموازاة ذلك قالت وكالة رويترز إن السلطات الإيطالية تستعد لإقامة مراكز احتجاز جديدة في أماكن متفرقة من البلاد، في إطار تسريع إجراءات ترحيل المهاجرين غير النظاميين.

وأشارت إلى أن الاحتجاجات التي شهدتها مراكز الاستقبال وصعوبة تمييز اللاجئين أدت إلى إغلاق بعض المراكز خلال الأعوام الماضية، إلإ أن وزير الداخلية ماركو مينيتي طلب أمس الثلاثاء من السلطات المحلية إقامة مراكز تضم 1600 سرير، وقال "يجب احتجاز المهاجر لمنعه من الفرار قبل ترتيب أمر عودته إلى بلاده".

يشار إلى أن وصول المهاجرين غير النظاميين عبر البحر المتوسط يضع إيطاليا تحت ضغط دائم. وزادت نسبة المهاجرين إلى إيطاليا بنحو 40%، حيث وصلها في العام 2016 نحو 181 ألف مهاجر جرى تسكين 175 ألفا منهم في ملاجئ لطالبي اللجوء.

المصدر : وكالات