ليبيا: الاتحاد الأوروبي يشجع الهجرة غير النظامية

Over 400 migrants are seen overcrowding a wooden vessel drifting in central Mediterranean Sea off the Libyan coast, March 29, 2017 during a search and rescue operation by Spanish NGO Proactiva Open Arms. REUTERS/Yannis Behrakis TPX IMAGES OF THE DAY
قارب يضم نحو 400 مهاجر عثر عليهم يوم 27 مارس/آذار الماضي بمياه المتوسط (رويترز-أرشيف)

حثت حكومة الوفاق الوطني في طرابلس الاتحاد الأوروبي على إعادة النظر في عملية إنقاذ المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط المعروفة بعملية صوفيا. وحذرت من أن تشجيع الهجرة هو أحد آثارها الجانبية.

وقال وزير الخارجية محمد طاهر سيالة في تصريحات له في وارسو أمس الأول إن المهاجرين كانوا في السابق يأخذون في الحسبان جميع مخاطر عبور ليبيا والبحر المتوسط إلى الجزر الإيطالية وخاصة لامبيدوزا وبانتيليريا.

وأضاف خلال لقائه نظيره البولندي فيتولد فاغزكوفسكي "أما اليوم، فإنهم يأخذون في الحسبان فقط مخاطر عبور ليبيا والخروج من المياه الإقليمية الليبية لأنه بعد ذلك يتم إنقاذهم بواسطة زوارق (عملية صوفيا) التي تقودهم إلى أوروبا بأمان. أعتقد أنه يجب أن نعيد النظر في هذه العملية".

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أطلق عام 2015 عملية "صوفيا" لمكافحة التهريب في أعالي البحار بعد غرق مئات اللاجئين الذين كانوا يستقلون قوارب متهالكة لعبور البحر المتوسط والوصول إلى إيطاليا.

وكلفت السفن المشاركة في العملية باعتراض سفن القراصنة والقضاء عليها، لكن مهمتها كانت تنتهي في الواقع بإنقاذ المهاجرين الذين يعثر عليهم هائمين في البحر بعد مغادرة غالبيتهم سواحل ليبيا ثم نقلهم إلى إيطاليا.

تقتير بلغاري
على صعيد آخر، ألغت الحكومة البلغارية الجمعة مرسوما يتضمن تحمل الدولة لنفقات خاصة باللاجئين، وذلك في أوج المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة من المتوقع أن تضم الأحزاب القومية المعادية للمهاجرين.

ويشمل هذا التمويل تغطية النفقات الصحية للاجئين، مما أثار انتقادات حادة سواء من القوميين أو من الاشتراكيين خلال الحملة التي سبقت الانتخابات التشريعية في السادس والعشرين من مارس/آذار الماضي.

وقال وزير الداخلية بالوكالة بلامن أوزونوف إن "آلية جديدة ستوضع خلال سبعة أيام لتحل مكان المرسوم الملغى"، على أن يحدد المرسوم الجديد للمهاجرين "شروط اندماج اجتماعية وثقافية"، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الحكومة.

وكانت بلغاريا وافقت على مبدأ استقبال 1300 مهاجر وصلوا من اليونان أو من إيطاليا، إلا أن 29 لاجئا فقط وصلوا من اليونان حتى الآن، بحسب معلومات المفوضية الأوروبية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

(FILES) A file picture taken on August 11, 2014 shows would-be immigrants resting at Tarifa's harbour after being rescued off the Spanish Coast. Three babies were among nine illegal migrants who died on December 19, 2014 after their inflatable vessel capsized off the coast of Morocco, local police said. AFP PHOTO / MARCOS MORENO

أنقذ خفر السواحل الإيطالي والبحرية الإسبانية أكثر من 3000 مهاجر غير نظامي أثناء إبحارهم بالمتوسط قبالة سواحل إيطاليا. وعزا مصدر إيطالي موجة اللجوء هذه إلى تحسن أحوال الطقس.

Published On 20/3/2017
مئات المهاجرين يصلون إلى مدينة ميونيخ الألمانية

يتجه حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى انتهاج موقف متشدد من الهجرة، خلال حملة الانتخابات التشريعية المقبلة، مما ينهي عامين من الترحيب بالمهاجرين، في ما عرف بسياسة الباب المفتوح.

Published On 25/3/2017
Illegal African migrants arrive at Mitiga International Airport before their voluntary return to their countries, east of Tripoli, Libya, March 23, 2017. REUTERS/Ismail Zitouny

في أقل من شهرين أعادت أربع طائرات مهاجرين نيجيريين من ليبيا إلى بلدهم. ومنذ بداية 2017 استفاد المئات من برنامج المساعدة على العودة الطوعية الذي ترعاه منظمة الهجرة الدولية.

Published On 26/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة