مقتل 22 مهاجرا بليبيا باشتباك بين عصابات التهريب

Migrants gather after they arrested by Libyan coastguards, in Tripoli, Libya February 5, 2017. REUTERS/Hani Amara
مهاجرون أفارقة اعتقلتهم السلطات الليبية الشهر الماضي أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا بمساعدة المهرببن (رويترز-أرشيف)

قتل 22 مهاجرا وأصيب نحو مائة آخرين خلال معارك وقعت أمس الثلاثاء في ليبيا بين عصابات تهريب متنافسة، وفق ما أفادت المنظمة الدولية للهجرة.

وقال المتحدث باسم المنظمة جويل ميلمان -في مؤتمر صحفي عقد في جنيف- إنه يعتقد أن القتلى مهاجرون وليسوا مهربين لأنهم من منطقة أفريقيا جنوب الصحراء. ولم يحدد ميلمان المكان الذي شهد الاشتباك، لكنه قال نقلا عن مصادر ليبية إن أكثر من مئة شخص أصيبوا خلال تلك الاشتباكات.

وتأتي الوفيات الأحدث بين المهاجرين إلى جانب أكثر من 140 جثة عثر عليها على الشواطئ الليبية حتى الآن هذا العام، فضلا عن 477 حالة وفاة في البحر أثناء توجه المهاجرين إلى أوروبا انطلاقا من سواحل ليبيا.

إنقاذ مهاجرين
في السياق، أعلن خفر السواحل اليونانيون أن 113 مهاجرا كانوا في زورق واجه صعوبات في البحر الأيوني غرب اليونان نقلوا الثلاثاء سالمين إلى سفينة شحن كانت تبحر بالمنطقة، وفقا لمعلومات أولية. وقال المصدر إن المهاجرين سيقتادون صباح الأربعاء لميناء باتراس في جزر البيلوبونيز جنوب غرب اليونان.

ولم تتوفر حتى الآن أي معلومات حول وجهة الزورق أو جنسية المهاجرين. علما بأن البحر الأيوني الذي يفصل اليونان عن إيطاليا أصبح في الأشهر الأخيرة المنفذ الرئيسي للمهاجرين واللاجئين إلى أوروبا بعد سريان الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا قبل نحو عام.

وأدى هذا الاتفاق إلى خفض كبير في تدفق المهاجرين عبر بحر إيجة إلى شرق اليونان، وهو ممر سلكه عام 2015 أكثر من ثمانمئة ألف لاجئ إلى الدول الأوروبية كانت غالبيتهم من السوريين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Austrian Interior Minister Wolfgang Sobotka arrives for a news conference in Vienna, Austria, December 6, 2016. REUTERS/Heinz-Peter Bader

أعلنت النمسا تفكيك عصابة تركية لتهريب البشر نجحت في تهريب نحو عشرة آلاف شخص إلى غرب أوروبا أثناء السنوات العشر الماضية، وجنت أرباحا قدرت بـ15 مليون يورو.

Published On 20/12/2016
تقرير للإنتربول واليوروبول يرصد معاناة اللاجئين بأوروبا

رصد تقرير صادر عن الشرطة الدولية معاناة اللاجئين أثناء رحلتهم إلى أوروبا، وتعرضَهم للاستغلال من قبل عصابات تهريب البشر، ويظهر التقرير أن عوائد تلك العصابات زادت على خمسة مليارات دولار.

Published On 18/5/2016
طول فترة انتظار البت في طلبات اللجوء التي تزيد في أغلب الحالات عن عام كامل، أصابت اللاجئين باليأس والاحباط.

شن عشرات الملثمين، الذين يعتقد أنهم ينتمون إلى عصابات النازية الجديدة، هجمات على مهاجرين في ستوكهولم. في حين اشتبك محتجون من اليمين المتطرف مع ناشطين مناهضين للفاشية في قرية بألمانيا.

Published On 30/1/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة