النمسا أدارت ظهرها للاجئين

DOBOVA, SLOVENIA - OCTOBER 26: Migrants are taken to a holding camp in the village of Dobova before boarding a train heading towards Austria on October 26, 2015 in Dobava, Slovenia. Thousands of migrants marched across the border between Croatia into Slovenia as authorities intensify their efforts to attempt to cope with Europe's largest migration of people since World War II. (Photo by Jeff J Mitchell/Getty Images)
لاجئون يعبرون من بلدو دوبوفا في سلوفينيا باتجاه حدود النمسا إبان موجة اللجوء عام 2015 (غيتي)
كانت النمسا من أوائل الدول الأوروبية التي مدت سجادتها ترحيبا باللاجئين عند وصول موجة الفارين من الفقر والحروب إلى أرض القارة, لكنها هذه الأيام تقلب لهم ظهر المجن, ويعمل البرلمان النمساوي حاليا على تمرير قانون يجرد الذي يُرفض طلب لجوئه من حق الحصول على مصروف جيب ومأوى وطعام, مما يدفع به عمليا إلى قارعة الطريق.

والأكثر من ذلك أن وزير داخلية الدولة الأوروبية -الأعلى دخلا نسبة لعدد السكان- لا يتردد في استعراض أعداد اللاجئين الذين تم طردهم.

ثمانية عراقيين
ولم يتأخر الجهاز القضائي في هذه الدولة بدوره عن اللحاق بالركب، فقام الخميس الماضي بإصدار أحكام على ثمانية عراقيين بالسجن لمدد وصلت إلى 13عاما بعد إدانتهم باغتصاب سيدة ألمانية جماعيا ليلة رأس السنة قبل أكثر من عام.

ويعلق أندرياس ريشنباخ -وهو محامي أحد العراقيين المدانين- على الموضوع قائلا إن العقوبات المشددة هي تنبيه للمهاجرين بأن "مثل هذا السلوك لن يتم التسامح معه، إذا اختاروا المجيء إلى النمسا".

بيد أن المواقف الداعمة للمهاجرين التي دفعت ذات يوم آلاف النمساويين للتطوع وتقديم الطعام والمأوى لطالبي اللجوء ما زالت تسمع بين حين وآخر، لكنها إلى مزيد من التناقص.

وتقول مارلس بوش في هذا الصدد "علينا الاستمرار في سياسة الترحيب بأولئك الذين لا مكان لديهم ليذهبوا إليه، فنحن في النمسا لدينا الكثير لنتشارك به مع الآخرين".

سوبوتكا أمر بإلزام المهاجرين بدفع إيجار مساكنهم قبل الترحيل(رويترز)سوبوتكا أمر بإلزام المهاجرين بدفع إيجار مساكنهم قبل الترحيل(رويترز)

ويفيد استطلاع أجراه المعهد الملكي البريطاني للشؤون الخارجية في عشر دول أوروبية بأن 65% من كل ألف نمساوي لا يرحبون بالمهاجرين من الدول الإسلامية, والدولة الوحيدة التي تفوقت على النمسا كانت بولندا بنسبة 71%, لكن الفارق بينهما أن مشاعر العداء ضد المهاجرين في بولندا تغذيها الحكومة، على عكس ما يحدث في  النمسا.

وكان المستشار النمساوي فيرنر فايمان حث مواطنيه في شتاء عام 2015 على التعامل بسخاء مع المهاجرين، رغم مساعي حكومته لتأمين حدود البلاد, لكنه أُجبر على التخلي العام الماضي عن سياساته في موضوع الهجرة عندما أدت إلى تهديد الائتلاف الحكومي الهش الذي كان يقوده.

ولم يكن أمام خلفه كريستيان كيرن إلا خيار الإبقاء على التصلب في موضوع المهاجرين, خشية من حزب الحرية المنتمي إلى أقصى اليمين, الذي يزعم أن المهاجرين يقفون وراء هذا النوع من الجرائم التي أدين منفذوها الخميس الماضي.

كما أن حزب الشعب الوسطي -الشريك في الائتلاف الحكومي- يقف بدوره داعما لاتخاذ مواقف أكثر تشددا تجاه المهاجرين, ويدافع القيادي في الحزب وزير الخارجية سيباستيان كورتز عن فكرة إقامة مخيمات للاجئين في شمال أفريقيا، حيث ينظر في طلبات اللجوء هناك.

إيجار إلزامي
وحرمت الحكومة الذين رفضت طلبات لجوئهم من منحة مقدارها أربعون يوروا، إضافة إلى المأوى والطعام, لكن وزير الداخلية ولفغانغ سوبوتكا أضاف إلزام الذين تُرفض طلباتهم بدفع إيجار مراكز اللجوء التي يقيمون فيها إلى حين ترحيلهم بالقوة.

غير أن أعضاء في حزب كيرن الاشتراكي الديمقراطي اتفقوا مع هيئات حقوقية على اعتبار أن هذه الإجراءات من شأنها زيادة الفقر بالنسبة لآلاف طالبي اللجوء، وقد تقود أحيانا إلى زيادة نسب الجرائم،
وحذر كريستوفر بنتر -من مفوضية شؤون اللاجئين- من أن بعض الأسر التي تضم أطفالا أو مرضى يمكن أن تنتهي حالهم إلى الشارع جراء هذه السياسة.

لكن سوبوتكا تساءل في تصريحات للصحفيين: "من الذي يخالف القانون: أنا أم أولئك الذين لا يريدون المغادرة؟" وزاد "مسؤوليتي أن يُنفذ القانون".

المصدر : أسوشيتد برس

حول هذه القصة

خطة الوزير الألماني تشمل تحويل سفن اللاجئين الموقوفة بالمتوسط ونصف مليون شخص رفضت ألمانيا لجوئهم إليها لمصر. الجزيرة نت

قالت صحيفة ألمانية إن وزير الدفاع النمساوي قدم للاتحاد الأوروبي خطة جديدة لمواجهة “موجات” لجوء جديدة، وحذرت الاستخبارات العسكرية النمساوية من توجهها من أفريقيا إلى الدول الأوروبية حتى عام 2020.

Published On 6/1/2017
2000 لاجئ يتكدسون على حدود سلوفينيا مع النمسا

تستعد النمسا لمعاقبة المهاجر الذي يثبت أنه كذب على السلطات للحصول على الإقامة بالسجن أو الغرامة. وفي ألمانيا علقت المستشارة أنجيلا ميركل على جنايتين يشتبه بارتكابهما من قبل مهاجرين.

Published On 7/12/2016
Austrian Foreign Minister Sebastian Kurz during a meeting of the Munich Security Conference (MSC) in Vienna, Austria, 16 June 2015. The MSC is holding a meeting in Vienna as part of its 'Core Group Meeting' conference series with the Ukraine crisis and the future of the European peace and security order topping the agenda.

شدد وزير نمساوي على ضرورة وضع خطة أوروبية جدية لمواجهة أزمة المهاجرين غير النظاميين الذين يحاولون بلوغ دول القارة، وفي مقدمة هذه الخطة محاربة تنظيم الدولة الإسلامية بسوريا والعراق وليبيا.

Published On 23/8/2015
Britain’s Foreign Minister Philip Hammond, left, talks to Austria's Foreign Minister Sebastian Kurz at the start of an informal EU foreign ministers meeting at the Maritime Museum in Amsterdam, Netherlands, Friday, Feb. 5, 2016. (AP Photo/Peter Dejong)

دعا وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتز إلى استلهام النموذج الأسترالي في التعامل مع المهاجرين واحتجازهم على جزر. وقال إن هذا النموذج طبق في أميركا بالنصف الأول من القرن العشرين.

Published On 5/6/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة