ليبيا: مهربون تسببوا بموت وفقدان 33 مهاجرا

Migrants are seen on a capsizing boat before a rescue operation by Italian navy ships "Bettica" and "Bergamini" off the coast of Libya in this handout picture released by the Italian Marina Militare on May 25, 2016. Marina Militare/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.
لاجئون في قارب يوشك على الغرق قبالة سواحل ليبيا (رويترز-أرشيف)

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم غرقا وعدّ ثلاثون آخرون في عداد المفقودين أثناء محاولة إنقاذ نحو 250 مهاجرا كانوا على متن قاربين بعدما تخلى عنهم المهربون في عرض البحر قبالة سواحل ليبيا.

وقال المتحدث باسم البحرية الليبية أيوب قاسم إن سفنا ليبية تمكنت من إنقاذ 215 مهاجرا بينهم 47 امرأة ليل الأحد قبالة سواحل زوارة (160 كيلومترا غربي طرابلس)، مضيفا أنه تم العثور على ثلاث جثث واعتبر ثلاثون في عداد المفقودين.

وأوضح المتحدث أن المهربين أوصلوا المهاجرين إلى عرض البحر خلال ساعات الليل، ثم فككوا محركي القاربين وتركوهم يواجهون مصيرهم، مضيفا أن المهاجرين "ألقوا بأنفسهم في الماء أو سقطوا من القارب" عند وصول النجدة.

ومضى المتحدث قائلا إن وحداتها البحرية أنقذت أمس الاثنين 205 مهاجرين من أفريقيا بينهم ثمانية أطفال ونساء عندما كان قاربان مطاطيان على وشك الغرق على سواحل بلدة تاجوراء على بعد 30 كيلومترا إلى الشرق من طرابلس.

وكانت قوارب تتبع لخفر السواحل الإيطالي وجمعيات أهلية قد تمكنت الأحد من إنقاذ نحو ثلاثة آلاف مهاجر غير نظامي أثناء إبحارهم من سواحل ليبيا باتجاه أوروبا.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

(FILES) A file picture taken on August 11, 2014 shows would-be immigrants resting at Tarifa's harbour after being rescued off the Spanish Coast. Three babies were among nine illegal migrants who died on December 19, 2014 after their inflatable vessel capsized off the coast of Morocco, local police said. AFP PHOTO / MARCOS MORENO

أنقذ خفر السواحل الإيطالي والبحرية الإسبانية أكثر من 3000 مهاجر غير نظامي أثناء إبحارهم بالمتوسط قبالة سواحل إيطاليا. وعزا مصدر إيطالي موجة اللجوء هذه إلى تحسن أحوال الطقس.

Published On 20/3/2017
Migrants arrive by the Italian coastguard vessel Peluso in the Sicilian harbour of Augusta, Italy, May 13, 2016. REUTERS/Antonio Parrinello

انتشل خفر السواحل الإيطالي 630 لاجئا من مياه المتوسط أمس الثلاثاء بعد ساعات من الإعلان عن اكتشاف جثث لـ74 مهاجرا على سواحل ليبيا. وفي بلغراد أحبطت الشرطة عمليتي تهريب مهاجرين.

Published On 22/2/2017
Migrants disembark from the rescue vessel Responder, a rescue boat run by the Malta-based NGO Migrant Offshore Aid Station (MOAS) and the Italian Red Cross (CRI), in the Italian harbour of Vibo Marina, Italy, October 22, 2016. Yara Nardi/Italian Red Cross press office/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY.

غرق قارب يقل أكثر من مئة لاجئ قبالة سواحل ليبيا وسط مخاوف من وفاة غالبية من كانوا على متنه، وأكدت مصادر متطابقة انتشال أربعة ناجين وثماني جثث من موقع الحادث.

Published On 15/1/2017
A migrant receives help when disembarking from the SOS Mediterranee ship Aquarius at the Italian island of Lampedusa in this handout received April 18, 2016. SOS Mediterranee/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THIS IMAGE.

بناء على شهادة الناجين من الحادث، أكدت المفوضية العليا للمهاجرين والمنظمة الدولية للهجرة أن عدد الذين فقدوا بقارب المهاجرين الغارق قبالة ليبيا يوم السبت الماضي وصل إلى 180 شخصا.

Published On 18/1/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة